سياحة و سفرعام

الداخلية تصدر ضوابط تطبيق لائحة الذوق العام وعقوباتها سارية المفعول

اعتبارًا من اليوم السبت، تدخل لائحة الذوق العام قيد التنفيذ وتسري العقوبات على من يخالفها بغرامات مالية تبدأ من 50 ريالًا وتصل إلى 3 آلاف ريال.

وتخوّل اللائحة رجال الشرطة في تقدير تلك المخالفات والعقوبات المالية المترتبة عليها، وتتضمن التصرفات الخادشة للحياء ذات الطبيعة الجنسية، أو رفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، أو تشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، بالإضافة إلى عدم إزالة مخلفات الحيوانات الأليفة من قبل مالكها، والبصق وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لها.

وبالإضافة إلى ذلك، تخالف اللائحة كل من يرتدي ملابس تحمل عبارات أو صور أو أشكال فيها إثارة للعنصرية أو النعرات أو الترويج لتعاطي الممنوعات، أو الإباحية، والكتابة والرسم أو ما في حكمهما، على وسائل النقل والجدران دون ترخيص، أو وضع عبارات أو صور على وسائل النقل فيها إثارة للعنصرية، أو الإباحية.

ويمنع وفقَا للائحة وضع الملصقات وتوزيع المنشورات التجارية في الأماكن العامة دون ترخيص، وإشعال النار في الحدائق العامة والأماكن العامة في غير الأماكن المسموح بها، والتلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء لمرتاديها أو تعريضهم للخطر، بالإضافة إلى تخطي طوابير الإنتظار في الأماكن العامة لغير الحالات المستثناة التي تحددها الجهة المعنية.

وتحظر لائحة الأخلاق، الإضاءة المؤذية كالليزر وما في حكمها في الأماكن العامة، بما يؤذي أو يضر مرتاديها أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر، فضلا عن حظر تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم أو تصوير الحوادث الجنائية أو المرورية أو العرضية دون الحصول على إذن أطرافها.

المصدر
صحيفة-المناطق
تابع جنة نيوز على أخبار Google
زر الذهاب إلى الأعلى