الدليل الشامل لمراحل صناعة الأنمي في اليابان

أكيد أنه مر عليكم هذا السؤال عند مشاهدتكم لإحدى حلقات الأنمي كيف صنعت هاته الحلقة؟ و ما هي مراحل صناعة الأنمي ؟

أو من هم المبدعون وراء هكذا عمل ؟ أو ربما أحيانا تنسبون كل صغيرة وكبيرة للكاتب

كهذا السؤال الذي أراه يتردد كثيرا الكاتب لم يظهر هذا المشهد بالطريقة المناسبة وفي كثير من الأحيان لا تكون هنالك علاقة للكاتب بذلك فربما هو المخرج story border أو حتى animator .

وفي هذا الفيديو سنسلط الضوء على جميع مراحل صناعة الأنمي وجميع الأفراد المشاركين مع شرح مهام كل واحد منهم ,

تنقسم صناعة أي أنمي على 3 مراحل كبرى:

  • مرحلة ما قبل الإنتاج
  • مرحلة الإنتاج
  • ومرحلة ما بعد الإنتاج

وتنطوي تحت كل مرحلة خطوات مهمة يجب إتباعها لإنهاء تلك المرحلة

مرحلة 1 من صناعة الأنمي : ما قبل الإنتاج

نبدأ أولا بمرحلة ما قبل الإنتاج والتي ستجيبنا على سؤالين السؤال الأول من أين أتت فكرة صناعة الأنمي الفلاني؟

والسؤال الثاني من أين لهم أن يمولوا هذا العمل؟

تبدأ فكرة إنتاج أي أنمي ما من أحد المنتجين الذي يعمل في مكتب إنتاج تابع لإحدى الإستديوهات المشهورة ك Toei animation أو Bones فالقرار يأتي من عنده إذا ما كان هذا الأنمي سينتج من طرف الإستديو أم لا .

معظم الأنميات تقتبس من أعمال فنية أخرى مانغا – Manga Ligth Novel – لايت نوفل فيجويل نوفل – Visual Novel أو لعبة فيديو وأحيانا تأتي فكرة إنتاج أنمي ما من الكاتب نفسه حيث تكون لديه قصة ولا يرغب في كتابتها على شكل مانغا أو لايت نوف فيذهب مباشرة للإستدو ويعرض عليهم فكرته ليحولوها لأنمي وهذا ما يسمى بالقصة الأصلية أو عمل أصلي .

ملاحظة مهمة لا يرى أي أنمي النور حتى يوافق المانغاكا أو كاتب العمل الأصلي على المشروع و هذه عملية إجبارية بحسب القانون الياباني بل حتى أنه يستطيع إتخاذ كافة الإجراءات أثناء مسار عملية الإنتاج .

وهنا يأتي سؤال يطرح كثيرا ألا وهو هل الكاتب مسؤول عن التحريفات التي نراها في بعض الأنميات؟

الجواب هو نعم ولا أحيانا يريد الإستديو تغيير مشهد ما فيسألون المؤلف عن ذلك ويوافق وفي كثير من الأحيان يكون المؤلف مشغولا بأمور أخرى ولا يراعي بالا لتلك التغييرات.

لكن ظهرت مؤخرا ظاهرة التنازل عن الحقوق حيث يوقع الكاتب عقدا للتنازل عن حقوق التأليف خاصته وبالتالي لا يكون له علاقة بالتحريف الذي سيحدث في الأنمي لكن فكرة التنازل هاته تكون فقط للأعمال المنتهية وليست المستمرة .

طلب غريب أحيانا يكون المانغاكا متشدد في عدم المساس بقصته أو تصميم شخصياته ككيشيموتو الذي كان يشدد على عدم المساس بأطراف شعر ناروتو المدببة .

بعد الإنتهاء من أمور الحقوق والملكية الفكرية يبدأ المنتج بتجميع مجلس الإنتاج من مهام هذا المجلس ترتيب الأمور المالية حيث يذهب المنتج للبحث عن رعاة لتمويل الأنمي يعقد لقاءات مع شركات قد تستفيد ماليا من إنتاج هذا الأنمي مثل:

  • شركات توزيع الأنمي كشبكة VIZ أو TOHO
  • شركات بيع أقراص البلوراي
  • شركات التسجيلات التي تريد الترويج لمغني أو فرقة ما عبر تصميمها للأغاني الإفتتاحية والختامية
  • شركات تجارية تضع إعلاناتها بين الحلقات
  • حتى شركات دمى تصنع figures فيغيرز لشخصيات الأنمي لبيعها

كل هاته الأموال المجموعة تدخل في إطار الميزانية التي تذهب لشقين :

ا لشق الأول للإستديو من أجل دفع رواتب العاملين فيه حيث يكلف إنتاج حلقة واحدة من 100 ألف إلى 300 ألف دولار وذلك يعتمد حسب جودة كل حلقة

وأما الشق الثاني فيذهب للقناة التلفزيونية من أجل تغطية تكاليف البث التلفزيوني المقدرة بنصف ساعة من وقت القناة وتختلف التكلفة حسب شهرة القناة ووقت العرض فالأنمي الذي يعرض في أوقات الذروة أيام العطل الأسبوعية يكون أكثر تكلفة من باقي أيام الأسبوع لدرجة أن نصف الميزانية المجموعة سابقا تأخذها القنوات التلفزيونية.

بعد كل هذا يحدد طاقم العمل والذي أساسه المنتج والمخرج فطاقم العمل يجمع كله تقريبا من طرف المخرج حيث يوظف مصممي الشخصيات الذين يصممون شخصيات الأنمي إنطلاقا من رغبات الكاتب أو المخرج ليجعلها قابلة للتحريك لاحقا ,

أحيانا يعيد تصميمها في حالة إذا ما كانت القصة مستوحات من مانغا أو يبتكرها إذا ما كانت مقتبسة من لايت نوفل أو مانغا قديمة جدا ذات رسم لا يواكب عصرنا الحالي كمانغا دورورو Dororo .

دائما ما تكون هاته التصميمات مبسطة عن تصميمات المانغا وذلك لتسهيل سلاسة تحريكها يوظف مصمم شخصيات الميكا الروبوتات العملاقة العملاقة فهاته وحدها لها مصمم خاص بها في حال إذا ما كان الأنمي فيه روبوتات عملاقة طبعا ويوظفون مصمم الخلفيات الذي يدرس بيئة الأنمي ويصمم خلفيات تواكب جو الإخراج يوظفون شخص لكتابة السيناريو وهذا أمر مهم جدا أحيانا يكون المؤلف الأصلي المانغاكا هو كاتب السيناريو وأحيانا يوظفون شخص لإعادة كتابة السيناريو ليخرج سرد القصة من جو المانغا ويدخلها جو الأنمي .

في معظم الأحيان يتوفر لدى كل إستديو موظفوه الخاصون من رسامين محررين ومكاتب إنتاج .

وبعض الأحيان يستعينون بمصادر خارجية لإثراء العمل بموظفين جدد كل هذا في حدود الميزانية طبعا وبعد كل هذا يتم الإعلان عن الأنمي ووقت عرضه يعلنون عن إسم المخرج المنتج وتصاميم الشخصيات .

بعد ذلك يجتمع طاقم العمل الأساسي المكون من المخرج المنتج وممثلوا الشركات الراعية من أجل مناقشة الخطوط الأساسية التي سترسم ملامح الأنمي كمنحى اتجاه الأنمي مقارنة بالمانغا نموذج التسويق والسوق المستهدفة وعدد الحلقات وهنا تقع أكبر مشكلة قد تواجه أي أنمي ما قبل بدئه ,

حيث ينشب أحيانا خلاف في لجنة الإنتاج على بعض القرارات والأسس التي سيبنى عليها الأنمي وقد تؤدي أحيانا لإيقاف إنتاج الأنمي بالكامل ,

إذا سار كل شيء على ما يرام فسينتقل المشروع إلى المرحلة الثانية

مرحلة 2 من صناعة الأنمي : مرحلة الإنتاج

تستغرق عملية التخطيط لإنتاج أنمي معين عدة أشهر وفيما تقع على عاتق المنتج مسؤولية ضمان جودة العمل والسير على الجدول المحدد للعمل ,

تقع على المخرج مسؤولية العمل مع باقي أفراد الاستوديو لضمان مستوى العمل وموافقته للرؤية التي حددها سابقا .

أول خطوة هي كتابة نصوص الحلقات باحترام معايير الخطط المتفق عليها سابقا وتكتب بواسطة شخص واحد أو العديد من الكتاب تتم مراجعة النصوص من قبل المخرج والمنتج وربما مؤلف العمل الأصلي قبل الانتهاء منه .

بعد ذلك يقرر مخرج الحلقة كيف ستظهر هذه النصوص على الشاشة في تلك الحلقة قد يكون مخرج الحلقة منفصل لإخراج تلك الحلقة وقد يكون هو المخرج نفسه وتقع على عاتقه في الأغلب مسؤولية المظهر و المستوى النهائي للحلقة كزوايا التصوير حركة الكاميرا لإظهار المشاهد والإنتقال بينها وغيرها من الأمور الإخراجية .

يتم التعبير عن هذه المشاهد بالقصص المصورة لوحة القصة أو الستوري بورد الستوري بورد هو رسم مبدأي لسير أحداث مشاهد الحلقة بطرق مبسطة وعادة يقوم بها المخرج وهذا يؤكد على أن الأنمي يسير على حسب رؤية المخرج .

فعندما تقرأ رواية على سبيل المثال تنسج أحداث تلك الرواية في مخيلتك وكل شخص وطريقة تخيله لمجريات الأحداث وهذا الأنمي المقتبس من تلك الرواية هو تجسيد لطريقة رؤية المخرج وتخيله لها على أرض الواقع .

لكننا هنا نتحدث في الغالب على الأنميات القصيرة أو الأفلام لهذا نراها محكمة الصنع وبطريقة إخراج واحدة لكن الأنمي المتلفز قد يحظى بعدة عاملين على الستوري بورد لتخفيف ضغط العمل وعدم تجاوز المدة المحددة لإنتاج الأنمي .

وذلك لأن صنع الستوري بورد لحلقة واحدة فقط قد يستغرق أسابيع من العمل يرسم الستوري بورد على أوراق أوراق تتضمن القالب الحيوي للأنمي طول المشاهد حركة الشخصيات حركة الكاميرا الحوارات مأخوذة من السناريو مدة كل مشهد كل شيء تراه عينك تقريبا في الحلقة .

فهاته المرحلة هي المرحلة الجوهرية التي يتحدد فيها كيف ستظهر الحلقات عدد الرسومات المتاحة لحلقة الأنمي يكون محددًا بسبب الميزانية .

عدد الإطارات ال frames يدرس بعناية أيضًا في لوحة القصة المشهد هو عبارة عن عدة إطارات مجتمعة من الستوري بورد .

عدد الإطارات في كل حلقة أنمي محدد ب24 إطار في الثانية لكن هذا لا يعني أنه لكل إطار رسمة مختلفة عن الأخرى أي أنك سترى 24 رسمة في الثانية هذا الشيء نراه فقط في أفلام الأنمي الأسطورية كأفلام استديو غيبلي (ghibli) أو أفلام ماكوتو شينكاي (makoto shinkai)

وهذا سبب عدم فوز الكثير من أفلام الأنمي اليابانية بجائزة الأوسكار (Oscar) لأحسن فلم أنيميشن (animation) لأنها لا تستوفي أحد الشروط المهمة التي يقيم من أجلها الفلم ألا وهي 24 مشهد في الثانية .

هنالك العديد من الأنميات التي لا تحتاج لتحريك سلس وهذا ما يعرف بالتحريك الكسول lazy animation أحيانا يكون مشهد بمدة أربع إلى خمس ثواني عبارة عن صورة واحدة كصورة مدينة من الأعلى لتجنب تحريك الحشود وهذا الأمر يستعمل لتوفير الوقت الجهد والمال .

نأتي الآن للتصميم المخططات أو Layout وهو أول خطوات بداية الإنتاج الفني وهو وضع الأوراق التي رسمت عليها المشاهد مع الخلفية ليقيسوا عليها أبعاد الشخصيات ومدى توافقهم مع الخلفية,

توضع تلك المشاهد على أوراق شفافة لتسهيل رؤية توافقها وتفريقها لاحقا توضع أيضا مخططات شفافة ,ترسم عليها الحركات البسيطة كحركة الشفاه والشعر .

ترسم هاته المخططات من قبل رسامين تحت إشراف المخرج يتم رسم بنية الخلفية بشكل مبسط كوجود شجرة أو مبنى وتضم مع الستوري بورد لإكمال المشهد بعد موافقة المخرج عليها تنسخ هاته الرسومات وترسل إحداها لقسم تصميم الخلفيات والثانية لقسم التحريك

الأجزاء الملونة هي التي تحتاج لتحريك وترسل لقسم الأنيميشن والخلفية البيضاء ترسل لقسم تصميم الخلفيات,

يقوم قسم الخلفيات برسم الخلفيات بطريقتين الطريقة القديمة وهي الرسم اليدوي عبر ألواح زيتية ولقد إنقرضت تقريبا هاته الطريقة والطريقة الثانية هي الرسم بالكومبيوتر وسهلت هاته الطريقة توافق تحرك الشخصيات مع الخلفيات لأنها ثلاثية الأبعاد مثل الخلفيات التي نراها في أنمي هجوم العمالقة ,

الرسم المفتاحي أو الكاي أنيميشن بناءا على الستوري بورد المرسلة لقسمهم يبدأ الرسامون برسم الرسومات المفتاحية أو بمعنى آخر أسس حركة الشخصيات,

فعلى سبيل المثال شخص يلكم أحدهم على الوجه يرسم المحرك أو الرسام المفتاحي بداية الفريم للكمته وصولها للمنتصف ولحظة اصطدامها بوجه الشخصية أي ثلاث رسمات لهكذا مشهد أحيانا تكون أكثر وأحيانا أقل على حسب نوع كل مشهد ومدى طوله مع أخذ الميزانية والوقت بعين الإعتبار,

وتحمل هاته الإطارات المفتاحية خطوطا تبين إتجاه الظلال أيضا لمساعدة مصممي الألوان لاحقا أصعب مرحلة في الرسم هي هاته المرحلة وهي التي تعطي جمالية في التحريك وتسمى بالساكوغا بمعنى رسوم يابانية عالية الجودة هذا أسوأ تعريف ,

هنالك بعض الأنيميتورز الذين يخرجون عن ما تمليه عليهم الستوري بورد لفتح مجال أكبر لإبداعهم لكن هذا لا يحدث مع بعض المخرجين المتشددين الذين يجبرون المحركين على إعادة رسوماتهم عشرات المرات حتى تنال رضاهم.

كل ما ذكرناه يرسم يدويا كما ترون هنا بدأت تدخل تقنية السيجي – CG ليوفروا على أنفسهم أجور المحركين المرتفعة والوقت طبعا لكن هذا مع الأسف يكون على حساب جودة العمل ,

وبدأت أيضا بعض الإستديوهات تفضيل الرسم بالكومبيوتر على الطريقة التقليدية كأنمي كذبتك في أبريل أو أفلام ماكوتو التي كل مشاهدها مرسومة بالكومبيوتر .

وهنالك فرق بين الكومبيوتر والسي جي فهذا سي جي وهذا رسم بالكومبيوتر كلاهما يصنعان بالكومبيوتر لكن تستطيعون تحديد الفرق بسهولة لكن لا غنى عن الطريقة التقليدية في الرسم يستطيع هؤلاء المحركين العمل على مشاهد فقط وبالإمكان رؤية عدة محركين يعملون على حلقة واحدة كحلقة ون بيس رقم 870 .

وقد يعمل محرك واحد على حلقة كاملة وهذا شيء لا يفعله إلا أمثال يوتاكا ناكامورا الذي عمل لوحده على كل المشاهد القتالية التي كانت في الحلقة العاشرة من الموسم الثاني لأنمي أكاديمية بطلي وبالتحديد ميدوريا ضد تودوروكي ,

تنقل الرسومات المفتاحية الأولى لتمر على الرسومات المفتاحية الثانية ساكند كاي أنيميشن قد توجد هاته الخطوة أو لا وهذا يعتمد على براعة المحرك, الأول يدقق المحرك الثاني في رسومات الأول ويصحح الأخطاء التي فيها ويعدلها وأصبح المحركين لا يدققون كثيرا في تفاصيل رسوماتهم لأنهم يعرفون أن ورائهم مدققون بعد إنتهاء من الرسم ,

المفتاحي الثاني يأتي دور مشرف الرسوم المتحركة هذا الشخص يحل مشكل مهم عندما يعمل أكثر من رسام مفتاحي على حلقة واحدة تكون هنالك إختلافات في رسم الشخصيات لأن كل رسام وأسلوبه الخاص,

فيأتي مشرف الرسوم المتحركة ليدقق على الحلقة بأكملها ويحافظ على إتساق رسومات المشاهد في ما بينها وأحيانا يعيد رسم إطار أو التعديل عليه ليحافظ على نسق الرسم في الحلقة التعديل على الإطارات يكون غالبا فقط في الأفلام وليس الحلقات المتلفزة وذلك بسبب ضغط المهلة الزمنية تدفع الإستيوهات الكثير من الأموال لهؤلاء المدققين لأنهم هم الأكثر خبرة ومهمتهم صعبة ومرهقة أحيانا يعمل أكثر من مدير للرسوم المتحركة على نفس الحلقة فربما أحدهم سيختص بحركة رسومات الحيوانات أو رسومات الميكا لكن هذا يحدث فقط في حالة سوء الجدولة الزمنية .

بعد التدقيق على المشاهد نأتي لمرحلة الرسم البيني إن بتوين أنيميشن الهدف الرئيسي من هذه العملية هي ملأ الفراغ بين الإطارات المفتاحية لإضافة سلاسة للتحريك تتذكرون عندما قلت لكم أن الرسام المفتاحي الكاي أنيميتور يرسم فقط أسس الحركة أي بداية اللكمة منتصف اللكمة ونهاية اللكمة بين بداية اللكمة ومنتصفها أكيد أنه تنقص رسومات وهذا هو دور الإن بتوينر غالبا ما يكونون هواة ومن دول أخرى كجارتهم كوريا على سبيل المثال مهمتهم سهلة ووظيفتهم مؤقتة ولا يسمح لهم أبدا بإضافة لمستهم الفنية الخاصة فهم يتبعون توجيهات الرسام المفتاحي الموجودة على ورقة الرسم.

ظهر مؤخرا مصطلح الويب جن ويطلق هذا الإسم على الفنانين الهواة الذين يرسمون صور متحركة ورسومات يشاركونها في مواقع إلكترونية أو على حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي,

قد يكون أحد المشاهدين لهذا الفيديو شخص يرسم رسومات ويحركها ليشاركها مع أصدقائه وهذا هو الويب جن أصبحت الإستديوهات تعتمد على هؤلاء لقلة تكلفتهم يتصل الإستديو بمؤسسة تجمع هؤلاء المواهب من هنا وهناك وتطلب منهم العمل على الرسومات البينية لمشهد ما مقابل مبلغ مربح لكلا الطرفين,

أبرز مثال هي حلقة بلاك كلوفر رقم 63 حيث رأينا في قتال أستا ولادروس الكثير من رسمات هؤلاء لام الكثير من المتابعين الإستديو على سوء الرسم والتحريك لكن الرسم هو الذي كان سيء وليس التحريك فلو راجعتم قائمة العاملين على تلك الحلقة في موقع animenewsnetwork.com فستجدون الكثير من الرسامين الجدد الذين لم يسبق لهم العمل في رسم أنميات أخرى حيث كانت تلك أول مرة لهم يعملون فيها بشكل محترف وتلك ليست غلطتهم بل غلطة الإستديو الذي وظفهم مقابل سعرهم الزهيد غالبا ما يقوم رساموا الإطارات المفتاحية الكيي أنيميتورز برسم الرسومات البينية بأنفسهم لضمان جودة عملهم وعدم إفسادها من طرف آخرين…

نأخذ مشهد من أنمي هجوم العمالقة على سبيل المثال حيث ذكر أريفومي إيماي في حسابه على التويتر أنه قام برسم أكثر من 700 صورة من أجل مشهد مطاردة فرقة كيني لليفاي والذي كان مشهدا جميلا تستطيعون وقف المشهد في أي ثانية ولن تروا أي رسمة سيئة فلو رسم أحدهم الإطارات البينية لذلك المشهد لما رأيناه بالجودة التي نراها

الآن تأتي الآن مرحلة التركيب الكومبوزيتينغ – Compositing يتم فيها نسخ الإطارات وتحويلها للصيغة الرقمية على الكومبيوتر هذا طبعا بالنسبة للإطارات المرسومة يدويا وليس في حالة رسمها بالكومبيوتر كما ذكرنا سابقا,

بعد رفعها على الكومبيوتر تنقل لقسم التلوين بإشراف خبير التلوين الذي تم التعاقد معه في مرحلة ما قبل الإنتاج حيث هو الذي يعطيهم خامات الألوان التي سيستعملونها من أجل تلوين مشهد ما ولا يجب الخروج عنها وتختلف تلك الخامات حسب وقت المشهد فإذا كان المشهد ليلا فستختلف الألوان عن مشاهد النهار كان يتم العمل على هاته الخطوة في الماضي بشكل يدوي وكانت تأخذ الكثير من الوقت الجهد والمال,

والآن ومع تطور التكنولوجيا فقد أصبحت هاته الخطوة بالأمر اليسير بعد تلوين المشاهد رقميا تنقل لبرنامج ريتاس وهو برنامج خاص بالأنيميشن وتستطيعون أيضا الرسم عليه أو رسم السي جي فيه ,

معظم الإستديوهات الكبرى في اليابان تستعمل هذا البرنامج يتم لصق الأنيميشن عليه إضافة السي جي إضافة التأثيرات كالدخان مشاهد التضبيب للتركيز على الشخصيات بعض الفلترات أو بعض تأثيرات الضوء هالات الطاقة أو حتى بعض الإنفجارات وأحيانا تقص الحلقات لإضافة فواصل إعلانية بعض هذه المراحل قد يستعمل فيها برنامج المونتاج كالبريمير برو- Premiere Pro وبالتالي تكون الحلقة جاهزة كليا بشكل بصري ويجب أن تكون متناسبة مع طول وقت خانة البث التلفزيوني باحتساب طول وقت الإعلانات بين الحلقة…

مرحلة 3 من صناعة الأنمي : مرحلة ما بعد الإنتاج

نذهب الآن للمرحلة الثالثة والأخيرة ألا وهي مرحلة ما بعد الإنتاج بكل بساطة هذه المرحلة هي مرحلة الصوت حيث يتعاقد الاستديو مع ممثلين لأداء أصوات الشخصيات عبر تسجيلها تضاف عليها الموسيقى التصويرية الأوستات والتي غالبا تكون من تأليف ملحن واحد يقوم بتلحين الأنمي وفي الأخير تضاف التأثيرات الصوتية كصوت المشي الرياح الإنفجارات إلخ…

يعاد منتجة الحلقة مع الأصوات وأحيانا يضيفون بعض التأثيرات في هاته المرحلة المتأخرة وتدخل الدبلجة بلغات أخرى في هاته المرحلة أيضا ترسل الحلقات لمحطات البث لتعرض هناك أحيانا يستغرق الأنمي الكثير من الوقت لتحقيق الربح بسبب إستفادة الكثير من الأطراف من العمل ,

هاته الأطراف المذكورة هي التي ساهمت بتمويل العمل في مرحلة ما قبل الإنتاج بعض الأنميات إستغرقت أكثر من سنة لتحقيق الربح عبر بيع الأقراص المضغوطة دمى الشخصيات وشركات توزيع الأنمي كنيتفليكس وكرانشي رول على سبيل المثال,

خاتمة وموجز

سنتذكر الآن مراحل هاته الصناعة بشكل موجز مرحلة الإنتاج والتي يقوم فيها منتج ما بعرض فكرة أنمي مقتبس من مانغا أو لايت نوفل ضنا منه أنها ستحقق أرباحا للإستديو الذي يعمل فيه,

بعد موافقة الإستديو وكاتب العمل الأصلي على ذلك يجمع المنتج الميزانية من عدة أطراف ويجد المخرج الذي يراه مناسبا للعمل ,

يجمع المخرج طاقم العمل والذي هو كاتب السيناري مصمم الشخصيات مصمم الخلفيات ومصمم الألوان ,

بعدها نأتي لمرحلة الإنتاج يكتب المخرج الستوري بورد أو يوضف ستوري بوردر لكل حلقة يبدأ الرسامين برسم أحداث الستوري بورد ,

أحيانا يقوم شخص واحد بتقلد عدة مهام كأن يكون مخرج الحلقة كاتب الستوري بورد مصمم الحركات القتالية ورسام مفتاحي يقوم برسم بعض المشاهد بنفسه ، لكن قلة من المبدعين الذين يفعلون ذلك ,

بعد الإنتهاء من الرسم ينقل لقسم التلوين تحت إشراف مصمم الألوان حيث يقومون بتلوين الرسومات وجمعها بالحاسوب لتكوين مشاهد الحلقة ,

تأتي أخيرا مرحلة ما بعد الإنتاج وهي مرحلة الصوت بإضافة أصوات الشخصيات التأثيرات والموسيقى التصويرية ,

بعد الإنتهاء من جمع كل هذا ترسل الحلقة للبث التلفزيوني وبعدها بأشهر للبيع عبر أقراص البلوراي وتقوم بعض الشركات بدبلجة العمل لأجل عرضه في بلدان أخرى وكل هذا لأجل تحقيق الربح في هذا الأنمي ,

وبعد كل هذا يأتي الأوتاكو وينظم لهذه الخانة أنا وأنتم فيقوم بتحميل الحلقات بشكل مقرصن يشاهد الحلقة وبعدها يذهب لمواقع التواصل الإجتماعي لسب الأنمي وصناعه ويصف الأنمي بالسيء وهو الذي لم يستثمر ولا فلس واحد يا ناكر الجميل,,,

الدليل الشامل لمراحل صناعة الأنمي في اليابان

7 كتب و روايات للمبتدئين في القراءة

159 thoughts on “الدليل الشامل لمراحل صناعة الأنمي في اليابان”
  1. I’m really enjoying the design and layout of your blog.

    It’s a very easy on the eyes which makes it much more pleasant for
    me to come here and visit more often. Did you hire out a designer to create your theme?
    Superb work!

  2. Ken Cullinan says:

    Hello there! I could have sworn I’ve been to this website before but after browsingthrough some of the post I realized it’s new to me. Anyhow, I’mdefinitely glad I found it and I’ll be bookmarking and checking back frequently!

  3. I will immediately snatch your rss as I can’t in finding your email subscription link or newsletter service.
    Do you’ve any? Please let me realize so that I may just subscribe.
    Thanks.

  4. Hi colleagues, good post and pleasant urging commented at this place,
    I am really enjoying by these.

  5. scoliosisThanks for sharing your thoughts about scoliosis.Regards scoliosis

  6. Churches Near Wellington says:

    724413 441659hey there, your site is cheap. We do thank you for work 945797

  7. 야동사이트 says:

    Very nice post. I just stumbled upon your blog and wanted to say that I have truly enjoyed browsing your blog posts.After all I will be subscribing to your rss feed and I hope you write again soon!

  8. hopa-store says:

    plaquenil reviews chloroquine phosphate tablets

  9. click here says:

    Hmm is anyone else having problems with thepictures on this blog loading? I’m trying to determine if its a problem on my end or if it’s theblog. Any feed-back would be greatly appreciated.

  10. sezam-fun says:

    I want to to thank you for this great read!! I definitely enjoyed every bit of it. I have got you book-marked to check out new things you postÖ

  11. harp program refinance calculator says:

    Really informative article post. Really Great.

  12. I love what you guys are usually up too. This kind of clever work and exposure!Keep up the fantastic works guys I’ve incorporated you guys to my blogroll.0mniartist asmr

  13. Tax Return 2020-21 says:

    Hello! This is my first visit to your blog! We are a collection of volunteers and starting a new initiative in a community in the same niche. Your blog provided us useful information to work on. You have done a marvellous job!

  14. Wholesale Shirt Manufacturer Bangladesh says:

    Awesome blog post.Much thanks again. Really Cool.

  15. cbd gummies for sleep says:

    Wow! Thank you! I always wanted to write on my blog something like that. Can I implement a portion of your post to my blog?

  16. party rentals Palm Desert CA says:

    Mejor publicación para Mac de 2021: las mejores publicaciones para su instrumento de sidra

  17. Thanks for some other wonderful article. The place else may just anybody get that type of information in such an ideal approach of writing? I have a presentation next week, and I’m on the look for such information.

  18. click for more says:

    I dugg some of you post as I thought they were very beneficial extremely helpful.my blog post … a913.vip

  19. see this website says:

    Aw, this was a really nice post. Finding the time and actual effort to produce a superb articleÖ but what can I sayÖ I hesitate a whole lot and don’t seem to get anything done.

  20. fresh seafood malaysia says:

    There is certainly a great deal to find out about this subject. I love all the points you’ve made.

  21. Exodus Effect Reviews says:

    Im thankful for the article.Thanks Again. Really Great.

  22. is exodus effect legitimate says:

    Very neat article.Much thanks again. Want more.

  23. best car detailing in kansas city says:

    Major thanks for the post.Really thank you! Cool.

  24. albanian homosexual says:

    A big thank you for your article.Really looking forward to read more. Want more.

  25. slot pragmatic says:

    Thanks again for the blog post. Really Great.

  26. investing in crypto says:

    There is visibly a bundle to realize about this. I think you made some good points in features also.

  27. download lagu says:

    Really informative blog post.Much thanks again. Fantastic.

  28. lirik lagu says:

    Muchos Gracias for your article post. Really Cool.

  29. parallels desktop tnt says:

    Really enjoyed this blog post.Much thanks again. Want more.

  30. http://www.good-tutorials.com/users/khamphamonngon says:

    Say, you got a nice post.Really looking forward to read more.

  31. https://ninestarreviews.com says:

    Im grateful for the blog.Really looking forward to read more. Great.

  32. Souris gamer says:

    Really informative blog article.Really looking forward to read more. Fantastic.

  33. exodus effect book where to buy says:

    Really enjoyed this article post.Thanks Again. Cool.

  34. perfect nail care says:

    Thank you for your blog.Really thank you! Great.

  35. ov holidays maldives says:

    whoah this blog is magnificent i really like reading your posts. Stay up the good work! You understand, a lot of people are hunting around for this information, you can aid them greatly.

  36. dentafend reviews says:

    wow, awesome article post. Really Great.

  37. Cincinnati t shirts says:

    I needed to thank you for this great read!! I definitely enjoyed every little bit of it. I have got you book marked to check out new stuff you post…

  38. John Peters says:

    Flagyl antibiotics Amoxil best way to treat ed

  39. VeneraSecret says:

    Im grateful for the blog post. Cool.

  40. CCNP Collaboration 300-835 says:

    It¦s actually a cool and helpful piece of info. I¦m happy that you simply shared this helpful information with us. Please keep us informed like this. Thank you for sharing.

  41. stationery store says:

    I truly appreciate this article.Thanks Again. Much obliged.

  42. Fundedscholarships.net says:

    Looking forward to reading more. Great post. Awesome.

  43. online assignment help says:

    Very neat blog.Really thank you! Awesome.

  44. VickPatel41 says:

    Thanks a lot for the article.

  45. fashion dress up game says:

    Muchos Gracias for your article post.Much thanks again. Fantastic.

  46. https://www.fapshows.com says:

    la gente come carne de fermentación para hacerse eminente. he aquí por qué no es seguro

  47. tulum inspired outfits says:

    vardenafil tadalafil sildenafil centurion laboratories tadalafil review

  48. Pajamas Supplier Bangladesh says:

    Appreciate you sharing, great blog.Really looking forward to read more. Will read on…

  49. These techniques are winning strategies and can be applied for EZ baccarat and the mini version of the game.

  50. onlinecasino says:

    Excellent blog you have got here.. Itís hard to find high-quality writing like yours nowadays. I seriously appreciate people like you! Take care!!

  51. self assessment tax return 2020-21 says:

    Howdy! I know this is kind of off topic but I waswondering if you knew where I could geta captcha plugin for my comment form? I’m using the same blog platform as yours and I’m having problemsfinding one? Thanks a lot!

  52. สล็อต888 says:

    Really appreciate you sharing this blog article.Much thanks again. Awesome.

  53. 스웨디시 says:

    Very good blog. Will read on…

  54. doubledpartyrentalsllc.com says:

    ivermectin 2ml ivermectin – ivermectin 4000 mcg

  55. https://www.rickyspartyrentals.com/party-rentals-redlands/ says:

    Hi there! I just wanted to ask if you ever have any trouble with hackers?My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing many months of hard work due to no back up.Do you have any methods to stop hackers?

  56. Jose Chavez says:

    I needed to thank you for this very good read!! I absolutely enjoyed every bit of it. I have got you bookmarked to look at new stuff you post…

  57. Thank you, I have just been searching for information about this subject for ages and yours is the best I ave found out till now. But, what about the conclusion? Are you sure concerning the source?

  58. pharmacy store canada pharmacy safedrg – legitimate canadian mail order pharmacy

  59. worlds market says:

    What’s up, this weekend is nice for me, since thistime i am reading this wonderful informative piece of writing here at my residence.

  60. akun demo slot says:

    Wow, great blog.Really looking forward to read more. Keep writing.

  61. visit site says:

    I think this is a real great blog.Really looking forward to read more. Awesome.

  62. marisco gallego a domicilio says:

    quality writing like yours nowadays. I truly appreciate individuals like you!

  63. apple keto gummies reviews australia says:

    Looking forward to reading more. Great article post.Much thanks again. Much obliged.

  64. for more details says:

    I wanted to thank you for this excellent read!! I definitely loved every bit of it. I’ve got you book marked to look at new stuff you postÖ

  65. สล็อตเว็บตรง says:

    Thanks-a-mundo for the blog article.Much thanks again. Cool.

  66. Get More Information says:

    Thanks for one’s marvelous posting! I truly enjoyed reading it,you could be a great author.I will always bookmark your blog and will eventuallycome back from now on. I want to encourage yourself to continue your great work, have a nice evening!

  67. vender coche Madrid says:

    Asking questions are genuinely fastidious thing if you are not understandinganything totally, however this paragraph provides pleasant understanding yet.

  68. https://freesexcams.one/ says:

    I’ll right away snatch your rss as I can’t to find your e-mail subscription hyperlink or newsletter service.Do you’ve any? Please permit me recognise in order thatI may just subscribe. Thanks.

  69. Looking forward to reading more. Great blog.Thanks Again. Really Great.

  70. Babes On Snapchat says:

    Looking forward to reading more. Great post.Really looking forward to read more.

  71. nft art for sale says:

    I really liked your article. Keep writing.

  72. best air purifier says:

    Hi there, just became alert to your blog through Google, and found that it is really informative. I’m going to watch out for brussels. I’ll appreciate if you continue this in future. Lots of people will be benefited from your writing. Cheers!

  73. Printed Leggings Manufacturers says:

    Hi there, just became alert to your blog through Google, and found that it’s really informative.I’m going to watch out for brussels. I’ll be gratefulif you continue this in future. Numerous people will be benefited fromyour writing. Cheers!

  74. togel deposit 5000 says:

    Lovely Web site, Continue the beneficial work. Thanks a lot!|

  75. amazon product says:

    Thanks to my father who informed me regarding this blog, this blog is genuinely amazing.

  76. Smoking meat says:

    Hello! I could have sworn Iíve been to this blog before but after looking at a few of the posts I realized itís new to me. Regardless, Iím definitely happy I came across it and Iíll be bookmarking it and checking back regularly!

  77. sex dolls says:

    I truly appreciate this post. Much obliged.

  78. สล็อตแตกง่าย เว็บตรง 2022 says:

    Major thankies for the blog post.Really thank you! Great.

  79. Miriam Bennett says:

    amoxicillin. amoxil for uti ca i eat when i take amoxil is amoxil used for ear infections

  80. Nearest RV Repair Near Me says:

    I think this is a real great blog article. Will read on…

  81. rodent control says:

    I appreciate you sharing this blog article.Really thank you!

  82. peugeot tyres says:

    Very good blog post.Really thank you! Awesome.

  83. thu mua xe o to cu says:

    I really like what you guys tend to be up too. This sort of clever work and reporting!Keep up the good works guys I’ve added you guys to my blogroll.

  84. vay theo luong chuyen khoan techcombank says:

    I porn too – HD Porn and Mobile Porn Videos are waiting for you completely FREE to watch

  85. Linking schemes says:

    I loved your blog post.Thanks Again. Really Great.

  86. local pest control companies near me says:

    Thanks a lot for the blog. Want more.

  87. https://bit.ly/3uLahCJ says:

    I loved your post.Much thanks again. Awesome.

  88. Bounce house rentals Youngstown, OH says:

    Thanks for sharing, this is a fantastic blog article.Really thank you! Want more. this link

  89. totobarong slot says:

    Do you mind if I quote a couple of your posts as long as I provide credit and sources back to your website? My blog site is in the exact same niche as yours and my users would definitely benefit from some of the information you provide here. Please let me know if this ok with you. Thank you!|

  90. confettieventrental.com says:

    certains fibrillation des a presente avec generic of amiodaroneamiodarone chlorhydrate effets secondaires

  91. https://willowdumpsters.com/ says:

    It is in point of fact a nice and helpful piece of info.I am satisfied that you shared this useful information withus. Please stay us informed like this. Thank you for sharing.

  92. best lip plumper for naturally plumper lips says:

    appreciate the effort you put into getting us this information. Was searching on google and found your post randomly.

  93. young girl says:

    I value the article post.Really thank you! Awesome.

  94. http://www.kingswoodart.com/index.php/2021/12/06/are-sex-dolls-legal-in-america/ says:

    I really liked your blog article. Keep writing.

  95. View It Now says:

    argumentative essay school uniformspersonal statement writing services

  96. Thomas Brown says:

    What’s up mates, how is the whole thing, and what you want to say regarding this paragraph, in my view its actually awesome designed for me.

  97. more information says:

    I couldn?t refrain from commenting. Perfectly written!my blog post; Evo Naturals CBD Gummies

  98. go to see says:

    Very good written story. It will be useful to anyone who utilizes it, as well as yours truly :). Keep up the good work – i will definitely read more posts.

  99. justajumpininflatables.com/bounce_house_rentals_gainesville_ga/ says:

    online slots slots online online slot games

  100. inflatable rentals Gainesville GA says:

    There’s definately a lot to learn about this topic. I love all of the points you’ve made.

  101. what destroyed the homes of all rats? says:

    Im obliged for the blog article.Much thanks again. Fantastic.

  102. Private Limited Company says:

    I have to thank you for the efforts you’ve put in writing this blog. I am hoping to check out the same high-grade blog posts from you later on as well. In fact, your creative writing abilities has encouraged me to get my very own blog now

  103. to read more says:

    how to get hydroxychloroquine chloroquine purchase

  104. Inflatable rentals MN says:

    essay word counterhow long is an essayhow to write a good college essay

  105. Best DUI Lawyer Near Me says:

    I appreciate you sharing this post.Really thank you! Cool.

  106. Continue Reading says:

    Hey, thanks for the blog.Really looking forward to read more. Fantastic.

  107. Visit This Site says:

    I was suggested this blog by means of my cousin. I am no longer positive whether or not this publish is written by him as nobody else realize such specific about my problem. You are amazing! Thank you!

  108. Why Not Try Here says:

    Hi there, after reading this awesome article i am too cheerful to sharemy know-how here with friends.

  109. Read More says:

    women think. Also, thanks for permitting me to comment!

  110. Myung Yocom says:

    Your style is so unique in comparison to other folks I have read stuff from. I appreciate you for posting when you have the opportunity, Guess I will just book mark this page.

  111. Katelyn Reser says:

    I reside in Egypt and people here need to know this valuable information, and I have been yours for a long time. The truth is your information is very useful. I hope you continue to publish at this wonderful level for the benefit to prevail.

  112. go to this web-site says:

    Great article post.Thanks Again. Awesome.

  113. computer disposal company says:

    Im obliged for the blog post. Awesome.

  114. Tattoo Artists says:

    Could the Acer Iconia W4 change the opinion within the technology life? Usually you would put a keypad on exit/entry point such as in front of my door or back of the . Well one with the big things is 4G compatibility.

  115. Nolan Bronsky says:

    This is the perfect web site for anybody who wishes to find out about this topic. You understand a whole lot its almost tough to argue with you (not that I personally would want toÖHaHa). You certainly put a fresh spin on a topic that’s been written about for many years. Excellent stuff, just excellent!

  116. it disposal says:

    Appreciate you sharing, great article post.Much thanks again.

  117. local computer disposal says:

    Thanks-a-mundo for the blog. Awesome.

  118. bezriska griezieni says:

    Ne zaman özlersin kim bilir? Ne zaman özlersin?

  119. Sal Shirar says:

    I want to to thank you for this excellent read!! I certainly loved every little bit of it. I have you bookmarked to look at new things you postÖ

  120. Ashley Potter says:

    Normally I do not read article on blogs, but I wish to say that this write-up very forced me to try and do so! Your writing style has been amazed me. Thanks, quite nice article.

  121. RV Maintenance And Repair Near Me says:

    Im grateful for the blog post.Much thanks again. Cool.

  122. Ryan Monohan says:

    Great post! We are linking to this great post on our website. Keep up the good writing.

  123. Kevin Jackson says:

    Having read this I believed it was rather informative. I appreciate you taking the time and energy to put rumus menang judi togel this information together. I once again find myself spending way too much time both reading and leaving comments

  124. Im grateful for the post.Thanks Again. Awesome.

  125. C_THR95_2111 questions says:

    I blog often and I really thank you for your content.Your article has truly peaked my interest.I will book mark your blog and keep checking for new information about once aweek. I opted in for your Feed too.

  126. deposit 5000 says:

    I’ve learn some good stuff here. Certainly price bookmarking for revisiting. I wonder how a lot attempt you place to make such a wonderful informative site.|

  127. Camper Trailer Repair Near Me says:

    Pretty! This has been an incredibly wonderful post. Many thanks for providing this information.

  128. to read more says:

    Hello! I’m at work surfing around your blog from my new apple iphone! Just wanted to say I love reading your blog and look forward to all your posts! Carry on the fantastic work!

Leave a Reply

Your email address will not be published.