عام

تعرف على أنماط الشخصية 16 بالتفصيل وخصائص كل نمط

نستعرض في هذه المقالة أنماط الشخصية 16 انماط الشخصية mbti بالتفصيل

تعريف أنماط الشخصية 16

هل سمعت يومًا شخصًا يصف نفسه بأنه INTJ أو ESTP وتساءلت عما يمكن أن تعنيه هذه الرسائل التي تبدو مجهولة؟ ما يشير إليه هؤلاء الأشخاص هو نوع شخصيتهم بناءً على مؤشر نوع مايرز بريجز (MBTI).

مؤشر نوع الشخصية مايرز بريجز هو قائمة تقرير ذاتي مصممة لتحديد نوع شخصية الشخص ونقاط قوته وتفضيلاته. تم تطوير الاستبيان من قبل إيزابيل مايرز ووالدتها كاثرين بريجز بناءً على عملهم مع نظرية كارل يونغ لأنواع الشخصية.

اليوم ، تعد قائمة MBTI واحدة من أكثر الأدوات النفسية استخدامًا في العالم.

يمكن أن يوفر استخدام مؤشر نوع مايرز بريجز الكثير من البصيرة في شخصيتك ، وهذا هو السبب على الأرجح في أن الأداة أصبحت شائعة للغاية. حتى بدون أخذ الاستبيان الرسمي ، يمكنك على الأرجح التعرف على بعض هذه الاتجاهات بنفسك.

انماط الشخصية mbti بالتفصيل

شخصية ISTJ : المفتش

ISTJ (الانطواء ، والاستشعار ، والتفكير ، والحكم) هو رمز من أربعة أحرف يمثل أحد أنواع الشخصية الـ 16 الموجودة في مؤشر شخصية مايرز بريجز (MBTI). يميل الأشخاص من نوع شخصية ISTJ إلى أن يكونوا محجوزين وعمليين وهادئين. يتمتعون بالترتيب والتنظيم في جميع مجالات حياتهم بما في ذلك المنزل والعمل والأسرة والمشاريع. يقدر ISTJ الولاء في أنفسهم والآخرين ، ويركزون على التقاليد.

خصائص شخصية ISTJ الرئيسية

  • ISTJs هم المخططين. يحبون التخطيط بعناية للأشياء قبل وقت طويل. إنهم يتمتعون بحياة منظمة. إنهم يحبون أن تكون الأشياء منظمة جيدًا وتولي اهتمامًا كبيرًا بالتفاصيل. عندما تكون الأمور في حالة من الفوضى ، قد يجد الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الشخصية أنفسهم غير قادرين على الراحة حتى يصححوا كل شيء ويكتمل العمل.
  • ISTJs مسؤولة وواقعية. إنهم يتخذون نهجًا منطقيًا لتحقيق الأهداف واستكمال المشاريع وهم قادرون على العمل بوتيرة ثابتة نحو إنجاز هذه المهام. إنهم قادرون على تجاهل الانحرافات من أجل التركيز على المهمة المطروحة وغالبا ما توصف بأنها موثوقة وجديرة بالثقة.
  • كما يركز ISTJs بشكل كبير على التقاليد والقوانين. يفضلون اتباع القواعد والإجراءات التي تم وضعها من قبل. في بعض الحالات ، يمكن أن تبدو ISTJs جامدة ومتشددة في رغبتها في الحفاظ على الهيكل.

نقاط القوة

  • موجه نحو التفاصيل
  • واقعي
  • يركز على الحاضر
  • ملاحظ
  • منطقي وعملي
  • منظم ومنظم

نقاط الضعف

  • سريع الحكم
  • شخصي
  • يميل لإلقاء اللوم على الآخرين
  • غير حساس

شخصية ISTP: الحرفي (انطوائي ، حساس ، تفكير ، إدراك)

يستمتع ISTPs بفصل الأشياء فقط لمعرفة كيفية عملها. فهي منطقية وعقلانية ، لكنها أكثر اهتمامًا بالتطبيقات العملية منها بالأفكار المجردة. إنهم يحبون القيام بأشياء جديدة ويمكنهم أن يشعروا بالملل من الروتين بسرعة.

خصائص شخصية ISTP الرئيسية

  • الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية ISTP موجهون نحو النتائج. عندما تكون هناك مشكلة ، فإنهم يريدون فهم السبب الأساسي بسرعة وتنفيذ نوع من الحلول. غالبًا ما توصف ISTPs بأنها هادئة ، ولكن بموقف سهل تجاه الآخرين.
  • يتمتع ISTPs بتجارب جديدة وقد ينخرطون في كثير من الأحيان في سلوكيات التشويق أو حتى المخاطرة. غالبًا ما ينخرطون في هوايات محفوفة بالمخاطر أو سريعة الوتيرة مثل ركوب الدراجات النارية أو القفز الشراعي أو القفز بالحبال أو ركوب الأمواج أو هوكي الجليد. في بعض الحالات ، قد يبحثون عن المغامرة عن طريق اختيار وظائف في مجالات مثل السباق أو الطيران أو مكافحة الحرائق.
  • إنهم يفضلون إصدار أحكام بناءً على معايير موضوعية بدلاً من المعتقدات أو القيم الشخصية.
  • ISTPs ليست منسجمة بشكل جيد مع الحالات العاطفية للآخرين ، ويمكن رؤيتها أحيانًا على أنها غير حساسة قليلاً. كما أنهم ينأون بأنفسهم عن عواطفهم ويتجاهلون مشاعرهم حتى يصبحوا ساحقين.
  • إحدى الخرافات الشائعة حول ISTPs هي أنها من النوع الرواقي والصامت. في حين أنهم يميلون إلى الحجز ، فإن هذا لا يعني أنهم لا يعانون من مشاعر قوية. وبدلاً من ذلك ، فهم جيدون في الحفاظ على هدوءهم والحفاظ على موضوعيتهم والتعامل مع الأزمات.

شخصية ISFJ : الحامي

نوع الشخصية هذا هو أحد الأنواع الأكثر شيوعًا. وفقا لديفيد كيرسي ، فإن ISFJs يشكلون حوالي 9 إلى 14 في المائة من السكان.

خصائص شخصية ISFJ الرئيسية

  • يتمتع ISFJs بالهيكل ويسعون جاهدين للحفاظ على هذا النظام في جميع مجالات حياتهم. في حين أن الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الشخصية هم انطوائيون ويميلون إلى الهدوء ، إلا أنهم مراقبون حريصون ويركزون على الأشخاص الآخرين. لأنهم مدركون للغاية ، فإن ISFJs جيدون في تذكر التفاصيل حول الأشخاص الآخرين. أولئك الذين لديهم هذا النوع من الشخصية متناغمون بشكل خاص مع عواطف ومشاعر الآخرين.
  • في حين أن ISFJs جيدون في فهم العواطف ، إلا أنهم غالبًا ما يكافحون للتعبير عن مشاعرهم. بدلًا من مشاركة مشاعرهم ، قد يتسببون في إزعاجهم ، أحيانًا لدرجة أن المشاعر السلبية تجاه الآخرين يمكن أن تنتج. عند التعامل مع صعوبات الحياة مثل المرض أو وفاة أحد أفراد أسرته ، قد يظلوا صامتين حيال ما يعانونه من أجل تجنب إرهاق الآخرين بمشاكلهم.
  • الناس بهذه الشخصية يفضلون الحقائق الملموسة على النظريات المجردة. نتيجة لذلك ، يميلون إلى التعلم بشكل أفضل من خلال العمل. وهذا يعني أيضًا أنهم عادةً ما يقدرون التعلم لتطبيقاته العملية. يميل ISFJ إلى أن يصبحوا أكثر اهتمامًا بأشياء جديدة عندما يمكنهم رؤية وتقدير كيف يمكن أن يحل مشكلة العالم الحقيقي.
  • لأن ISFJ يميلون إلى حماية التقاليد ، هناك أسطورة شائعة مفادها أنهم غير قادرين على التغيير. في حين أن الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الشخصية قد لا يتغيرون بسرعة ، إلا أنهم لا يزالون قابلين للتكيف. هم ببساطة يفضلون أن يكون لديهم الوقت للتفكير والاستعداد للتغييرات الكبيرة.

شخصية ISFP : الفنان

وفقًا لديفيد كيرسي ، مبتكر آلة فرز مزاج كيرسي ، فإن ما يقرب من 5 إلى 10 بالمائة من الأشخاص لديهم نوع شخصية ISFP

. ISFP هو عكس ENTJ.

خصائص شخصية ISFP الرئيسية

  • يحب ISFPs إبقاء خياراتهم مفتوحة ، لذلك غالبًا ما يؤخرون اتخاذ القرارات من أجل معرفة ما إذا كانت الأمور قد تتغير أو إذا ظهرت خيارات جديدة.
  • وفقا لمايرز بريجز ، ISFPs لطيفة ، حساسة ، وهادئة. على عكس الانبساطيين الذين يكتسبون الطاقة من التفاعل مع الآخرين ، يجب على الانطوائيين إنفاق الطاقة حول الآخرين .2 بعد قضاء الوقت مع الناس ، غالبًا ما يجد الانطوائيون أنهم بحاجة إلى فترة من الوقت بمفردهم. ولهذا السبب ، يفضلون عادةً الاختلاط مع مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين وأفراد العائلة.
  • بينما هم هادئون ومتحفظون ، فإنهم معروفون أيضًا بكونهم مسالمين ومهتمين ومراعين. يتمتع ISFPs بموقف سهل ويميلون إلى قبول الآخرين كما هم.
  • يحب ISFPs التركيز على التفاصيل. يقضون المزيد من الوقت في التفكير هنا والآن بدلاً من القلق بشأن المستقبل.
  • يميل ISFPs إلى أن يكونوا “فاعلين” وليس “حالمين”. يكرهون النظريات المجردة ما لم يتمكنوا من رؤية نوع من التطبيق العملي لهم ويفضلون مواقف التعلم التي تنطوي على اكتساب خبرة عملية.

شخصية INFJ المحامي

يشار إليها أحيانًا باسم “المحامي” أو “المثالي” ، الأشخاص الذين يتمتعون بشخصيات INFJ يكونون مبدعين ولطيفين ومهتمين. عادةً ما يتم حجز ملفات INFJ ولكن شديدة الحساسية تجاه ما يشعر به الآخرون. عادة ما تكون مثالية ، مع معايير أخلاقية عالية وتركيز قوي على المستقبل. يتمتع INFJs بالتفكير في الموضوعات العميقة والتفكير في معنى الحياة. يقال أن نوع INFJ هو واحد من أندر الأنواع مع واحد إلى ثلاثة بالمائة من السكان الذين يظهرون هذا النوع من الشخصية.

خصائص شخصية INFJ الرئيسية

  • مع إحساسهم القوي بالحدس والفهم العاطفي ، يمكن أن يكون INFJs منطوقًا ومتعاطفًا. ولكن هذا لا يعني أنهم تجاوزوا الحدود. لديهم معتقدات عميقة وقدرة على التصرف بشكل حاسم من أجل الحصول على ما يريدون.
  • في حين أن الطبيعة منطوية على الطبيعة ، إلا أن الأشخاص من هذا النوع من الشخصية قادرون على تكوين روابط قوية وذات معنى مع الآخرين. يستمتعون بمساعدة الآخرين ، لكنهم يحتاجون أيضًا إلى الوقت والمساحة لإعادة الشحن.
  • في حين أن هذا النوع من الشخصية قد يتميز بالمثالية ، هذا لا يعني أن INFJs يرون العالم من خلال نظارات ذات لون وردي. إنهم يفهمون العالم ، الخير والشر على حد سواء ، ويأملون أن يتمكنوا من تحسينه.
  • عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات ، فإنهم يركزون بشكل أكبر على الاهتمامات الشخصية من الحقائق الموضوعية عند اتخاذ القرارات. كما يحبون ممارسة السيطرة من خلال التخطيط والتنظيم واتخاذ القرارات في أقرب وقت ممكن.

شخصية INFP الوسيط

غالبًا ما يوصف نوع شخصية INFP بأنه شخصية “مثالية” أو “وسيط”. يميل الأشخاص الذين يملكون هذا النوع من الشخصية إلى الانطواء والمثالية والإبداعية وقيادة عالية.

لدى INFP أيضًا مصالح قوية في جعل العالم مكانًا أفضل. بالإضافة إلى الرغبة في اكتساب فهم أكبر لأنفسهم وكيف يتناسبون مع العالم ، فإنهم مهتمون أيضًا بكيفية تقديم المساعدة الأفضل للآخرين. يقضي الأشخاص من هذا النوع من الشخصية الكثير من الوقت في استكشاف غرضهم الخاص في الحياة والتفكير في كيفية استخدام مهاراتهم ومواهبهم لخدمة الإنسانية على أفضل وجه. INFP هو أيضًا نوع الشخصية المعاكس لـ ESTJ. تشمل أنواع الشخصية الأخرى INTP و ENFJ.

خصائص شخصية INFP الرئيسية

  • تميل INFPs إلى الانطواء والهدوء والاحتفاظ بها. يميل الوجود في المواقف الاجتماعية إلى استنزاف طاقتهم ويفضلون التفاعل مع مجموعة مختارة من الأصدقاء المقربين. بينما يحبون أن يكونوا بمفردهم ، لا يجب الخلط بين هذا بالضرورة والخجل 2. بدلاً من ذلك ، هذا يعني ببساطة أن INFPs تكتسب الطاقة من قضاء الوقت فقط. من ناحية أخرى ، يتعين عليهم إنفاق الطاقة في المواقف الاجتماعية.
  • عادةً ما يعتمد المشاركون في البرنامج على الحدس وهم أكثر تركيزًا على الصورة الكبيرة بدلاً من التفاصيل الدقيقة. يمكن أن يكونوا دقيقين للغاية بشأن الأشياء التي يهتمون بها حقًا أو المشاريع التي يعملون عليها ، لكنهم يميلون إلى تجاهل التفاصيل الدنيوية أو المملة.
  • تركز INFPs على المشاعر الشخصية وتتأثر قراراتهم أكثر بهذه المخاوف وليس بالمعلومات الموضوعية.
  • عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات ، يحب INFP إبقاء خياراتهم مفتوحة. غالبًا ما يؤخرون اتخاذ قرارات مهمة فقط في حالة تغير شيء ما حول الموقف. عندما يتم اتخاذ القرارات ، فإنها عادة ما تستند إلى القيم الشخصية بدلاً من المنطق.

شخصية INTJ: المهندس المعماري

يشار إليها أحيانًا باسم “المهندس المعماري” أو “الإستراتيجي” ، الأشخاص الذين يتمتعون بشخصيات INTJ تحليلي للغاية وإبداعي ومنطقي. لديه نوع شخصية INTJ.

خصائص شخصية INTJ الرئيسية

  • يميل INTJs إلى الانطواء ويفضلون العمل بمفردهم.
  • ينظر INTJ إلى الصورة الكبيرة ويرغبون في التركيز على المعلومات المجردة بدلاً من التفاصيل الملموسة.
  • يركز INTJ بشكل أكبر على المعلومات المنطقية والموضوعية بدلاً من العواطف الذاتية.
  • يحب INTJ عالمهم أن يشعروا بالسيطرة والنظام ، لذلك يفضلون وضع الخطط مقدمًا.

شخصية INTP : المفكر

غالبًا ما يوصف الأشخاص الذين يسجلون كـ INTP بأنهم هادئون وتحليليون. يستمتعون بقضاء الوقت بمفردهم ، والتفكير في كيفية عمل الأشياء والخروج بحلول للمشاكل. لدى INTPs عالم داخلي غني ويفضلون تركيز انتباههم على أفكارهم الداخلية بدلاً من العالم الخارجي. عادةً ما لا يكون لديهم دائرة اجتماعية واسعة ، لكنهم يميلون إلى أن يكونوا قريبين من مجموعة مختارة من الأشخاص.

خصائص شخصية INTP الرئيسية

  • INTPs هادئة ومحفوظة ومدروسة. بصفتهم انطوائيين ، يفضلون الاختلاط مع مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين الذين يشاركونهم الاهتمامات والصلات المشتركة.
  • إنهم يستمتعون بالتفكير في المفاهيم النظرية ويميلون إلى تقدير العقل على العاطفة. INTPs هي قرارات منطقية تستند إلى معلومات موضوعية وليست مشاعر ذاتية.
  • عند تحليل البيانات واتخاذ القرارات ، تكون منطقية وموضوعية للغاية.
  • يميل إلى أن يكون مرنًا وجيدًا في التفكير “خارج الصندوق”.
  • يفكر الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية في الصورة الكبيرة بدلاً من التركيز على كل التفاصيل الدقيقة.
  • ترغب INTP في إبقاء خياراتها مفتوحة وتشعر بأنها محدودة بالهيكل والتخطيط.

شخصية ESTP : المقنع

كثيرًا ما يتم وصف الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الشخصية بأنهم منفتحون وموجهون للعمل ومثيرون. ESTPs صادرة وتستمتع بقضاء الوقت مع دائرة واسعة من الأصدقاء والمعارف. إنهم مهتمون هنا والآن ومن المرجح أن يركزوا على التفاصيل بدلاً من أخذ نظرة أوسع للأشياء.

خصائص شخصية ESTP الرئيسية

  • عند مواجهة المشاكل ، ينظر الأشخاص من هذا النوع من الشخصيات بسرعة إلى الحقائق ويبتكرون حلًا فوريًا. يميلون إلى الارتجال بدلاً من قضاء الكثير من التخطيط للوقت.
  • لا تستخدم ESTP الكثير من النظريات أو المفاهيم المجردة. هم أكثر عملية ، ويفضلون معلومات مباشرة يمكنهم التفكير فيها بعقلانية والتصرف بناءً عليها.
  • إنهم ملتزمين للغاية ، غالبًا ما يلتقطون تفاصيل لا يلاحظها الآخرون أبدًا. يصفهم الآخرون أحيانًا بأنهم “يتحدثون بسرعة” وهم مقنعون للغاية. في الأوساط الاجتماعية ، غالبًا ما يبدو أنهم على بعد خطوات قليلة من المحادثة.
  • ESTPs ليسوا مخططين. يتفاعلون في الوقت الحالي ويمكن أن يكونوا مندفعين في كثير من الأحيان أو حتى المخاطرة. يمكن أن تكون هذه القفزة قبل أن ينظروا إلى الموقف إشكالية في بعض الأحيان وقد تؤدي بهم إلى قول أو فعل أشياء يرغبون في استعادتها.
  • إحدى الخرافات الشائعة حول ESTP هي أنها متهورة. في بعض الحالات ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الشخصية أن يتحولوا إلى سلوك متهور. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يعمل ESTPs بسرعة بناءً على انطباعاتهم ومنطقهم.

شخصية ESTJ: المدير

غالبًا ما يتم وصف ESTJs بأنهم أشخاص عمليون ، يتحملون المسؤولية .1 إنهم يعيشون هنا والآن هم مهتمون جدًا بالتأكد من أن الأمور تسير بسلاسة ووفقًا للقواعد. إنهم ملتزمون بالتقاليد والمعايير والقوانين. لديهم معتقدات قوية ويتوقعون أن يلتزم الآخرون بهذه المبادئ نفسها أيضًا.

خصائص شخصية ESTJ الرئيسية

  • يميل الأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الشخصية إلى وضع قيمة عالية على التقاليد والقواعد والأمن. يُعد الحفاظ على الوضع الراهن مهمًا بالنسبة لـ ESTJ وغالبًا ما يشاركون في التربية المدنية والحكومة والمنظمات المجتمعية.
  • بسبب نهجهم في الحياة ، يمكن أن يُنظر إليهم أحيانًا على أنهم جامدون وعنيدين وغير متحمسين. إن موقفهم في تولي المسؤولية يجعل من السهل على ESTJs تولي المناصب القيادية.
  • إن ثقتهم بأنفسهم وقناعاتهم القوية تساعدهم على التفوق في وضع الخطط موضع التنفيذ ، لكنهم قد يظهرون في بعض الأحيان نقديًا وعدوانيًا بشكل مفرط ، خاصة عندما يفشل الآخرون في الالتزام بمعاييرهم العالية.
  • غالبًا ما يصف الأشخاص ESTJs بأنها متوقعة ومستقرة وملتزمة وعملية. يميلون إلى أن يكونوا صريحين وصادقين للغاية عندما يتعلق الأمر بمشاركة آرائهم ، والتي يمكن اعتبارها أحيانًا قاسية أو شديدة الانتقاد.

شخصية ESFP : المؤدي

غالبًا ما يوصف الأشخاص من أنواع شخصية ESFP بأنهم عفويون وواسع الحيلة ومنفتحون. إنهم يحبون أن يكونوا مركز الاهتمام وغالبًا ما يوصفون بأنهم فنانين أو “مهرجون من الدرجة”.

خصائص شخصية ESFP الرئيسية

  • تميل ESFPs إلى أن تكون عملية وذكية للغاية. إنهم يفضلون التعلم من خلال الخبرة العملية ويميلون إلى عدم الإعجاب بتعلم الكتاب والمناقشات النظرية. وبسبب هذا ، يعاني الطلاب الذين يعانون من أنواع شخصية ESFP أحيانًا في إعدادات الفصول الدراسية التقليدية. ومع ذلك ، فإنهم يتفوقون في المواقف التي يُسمح فيها بالتفاعل مع الآخرين أو التعلم من خلال الخبرة المباشرة.
  • تعيش ESFPs كثيرًا في الوقت الحاضر وفي بعض الأحيان تفشل في التفكير في الكيفية التي ستؤدي بها الإجراءات الحالية إلى عواقب طويلة المدى. غالبًا ما يندفعون إلى وضع جديد ويكتشفون الأشياء عند حدوثها. يميلون أيضًا إلى كره الروتين ، والاستمتاع بتجارب جديدة ، ويبحثون دائمًا عن مغامرة جديدة.
  • بالإضافة إلى وجود وعي قوي بمحيطهم ، فهم أيضًا متفهمين للغاية ومتفهمين عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الآخرين. إنهم قادرون على الشعور بما يشعر به الآخرون ومعرفة كيفية الاستجابة. يميل الناس إلى العثور عليها دافئة ومتعاطفة وبسيطة.
  • إحدى الخرافات الشائعة حول ESFP هي أنهم يبحثون عن الاهتمام. في حين أنهم محبون للمرح ولا يتجاهلون الأضواء ، إلا أنهم أكثر اهتمامًا بالعيش ببساطة في الحاضر والقيام بما يشعرون به في تلك اللحظة.

شخصية ESFJ : مقدم الرعاية

يميل الأشخاص ذوو شخصية ESFJ لأن يكونوا منفتحين ومخلصين ومنظمين وحنينين. يكتسب ESFJ الطاقة من التفاعل مع الآخرين. وعادة ما توصف بأنها صادرة وصديقة. لديهم طريقة لتشجيع الآخرين على أن يكونوا أفضل ما لديهم وغالباً ما يجدون صعوبة في تصديق أي شيء سيئ عن الأشخاص الذين هم قريبون منهم.

خصائص شخصية ESFJ الرئيسية

  • بالإضافة إلى استخلاص المتعة من مساعدة الآخرين ، فإن ESFJs بحاجة أيضًا إلى الموافقة. إنهم يتوقعون نوعهم ويعطون طرقًا لكي يلاحظها الآخرون ويقدرونها. إنهم حساسون لاحتياجات ومشاعر الآخرين وجيدون في الاستجابة وتوفير الرعاية التي يحتاجها الناس. إنهم يريدون أن يحبهم الآخرون ويؤذون بسهولة بسبب القسوة أو اللامبالاة.
  • يستمد ESFJs نظام القيم الخاص بهم من مصادر خارجية بما في ذلك المجتمع ككل بدلاً من المبادئ التوجيهية الأخلاقية والأخلاقية. الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية الذين يتم تربيتهم بقيم ومعايير عالية يكبرون ليصبحوا بالغين كرماء. قد يكون لدى ESFJ التي تمت تربيتها في بيئة أقل إثراء انحرافًا عن الأخلاقيات عند البالغين ويزداد احتمال التلاعب بها وتركيزها على الذات.
  • لدى ESFJ أيضًا رغبة قوية لممارسة السيطرة على بيئتهم. يساعد التنظيم والتخطيط والجدولة الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الشخصية على الشعور بالسيطرة على العالم من حولهم.
  • إن ESFJs موجهة بشكل طبيعي نحو فهم الآخرين. إنهم مراقبون دقيقون للآخرين وهم بارعون في دعم وإخراج الأفضل في الناس. لأنهم يجيدون مساعدة الآخرين على الشعور بالرضا عن أنفسهم ، يشعر الناس بالانجذاب إلى ESFJs.
  • إحدى الخرافات الشائعة حول ESFJs هي أنها يمكن أن تكون في بعض الأحيان ممسحة – مما يسمح للآخرين بالمرور عليهم خوفًا من الرفض أو الرفض. بينما هم يسعدون الناس ، هذا لا يعني أنهم بدينة.

شخصية ENFP: البطل

غالبًا ما يتم وصف الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية بأنهم متحمسون وجذابون ومبدعون. الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية ساحرون للغاية ونشطون ومستقلون. إنهم مبدعون ويفعلون أفضل أداء في المواقف التي يكون لديهم فيها الحرية في الإبداع والابتكار

ما يقدر بنحو 5 إلى 7 بالمائة من الناس هم من ENFPs.

خصائص شخصية ENFP الرئيسية

  • ENFPs لديها مهارات الناس الممتازة. بالإضافة إلى وجود وفرة من الحماس ، فإنهم يهتمون بصدق بالآخرين. تعتبر ENFPs جيدة في فهم ما يشعر به الآخرون. نظرًا لحماسهم وجاذبيتهم وإبداعهم ، يمكنهم أيضًا تكوين قادة عظماء.
  • الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية يكرهون الروتين بشدة ويفضلون التركيز على المستقبل .2 بينما هم بارعون في توليد أفكار جديدة ، فإنهم أحيانًا يؤجلون المهام المهمة حتى اللحظة الأخيرة. يعد الحلم بالأفكار ولكن عدم رؤيتها حتى الاكتمال مشكلة شائعة.
  • يمكن أن تتشتت ENFPs بسهولة ، خاصة عندما تعمل على شيء يبدو مملًا أو غير ملهم.
  • ENFPs مرنة وترغب في إبقاء خياراتها مفتوحة. يمكن أن تكون تلقائية وقابلة للتكيف بدرجة كبيرة مع التغيير. كما أنهم يكرهون الروتين وقد يواجهون مشاكل في الفوضى والتسويف.

شخصية ENFJ: المعطي

من بين جميع أنواع الشخصية ، غالبًا ما يُنظر إلى ENFJ على أنه أقوى “شخص”. إنهم قادرون على تكوين صداقات من جميع أنواع الشخصية ، حتى مع الأشخاص الأكثر انطواءًا أو انفتاحًا. بسبب قدرتهم على الشعور بما يشعر به الآخرون ويؤثرون على سلوك الناس ، لديهم القدرة على التأثير على الآخرين وحتى التلاعب بهم. يتم موازنة ذلك من خلال نظام قيمتهم القوية ورغبته في مساعدة الآخرين على أن يكونوا الأفضل. ENFJ هو عكس نوع شخصية ISTP.

خصائص شخصية ENFJ الرئيسية

  • ENFJs هم من المتحولون الأقوياء ؛ ثم استمتع بصدق بقضاء الوقت مع الآخرين. لديهم مهارات أناس رائعة وكثيرا ما توصف بأنها دافئة وعاطفة وداعمة. لا يقتصر الأمر على أن الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية رائعون في تشجيع الآخرين ، بل يستمدون أيضًا الرضا الشخصي من مساعدة الآخرين.
  • غالبًا ما يهتم ENFJs بتخصيص وقتهم للآخرين بحيث يمكنهم إهمال احتياجاتهم الخاصة. لديهم أيضًا ميل إلى أن يكونوا قاسيين على أنفسهم ، يلومون أنفسهم عندما تسوء الأمور ولا يعطون أنفسهم ما يكفي من الائتمان عندما تسير الأمور بشكل صحيح. وبسبب هذا ، من المهم أن يخصص الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الشخصية بانتظام بعض الوقت لتلبية احتياجاتهم الخاصة.
  • كما أنها جيدة في تحقيق الإجماع بين مختلف الأشخاص. لهذا السبب ، يمكن أن يكونوا قادة بارزين ويجلبون حماسًا لمجموعة يمكن أن تكون محفزة وملهمة.
  • إحدى الخرافات الشائعة حول ENFJs هي أنها اجتماعية دائمًا. في حين أنهم يحبون الناس ، إلا أنهم يحتاجون إلى الوقت بمفردهم من أجل استيعاب وتنظيم أفكارهم.

شخصية ENTP : المناقش

غالبًا ما يتم وصف الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية بأنهم مبتكرون وذكيون ومعبرين. تعرف ENTPs أيضًا بأنها موجهة للفكرة ، ولهذا السبب تم وصف هذا النوع من الشخصية بأنه “المبتكر” و “الحالم” و “المناقش”.

خصائص شخصية ENTP الرئيسية

  • تتمتع ENTPs بالتفاعل مع مجموعة واسعة من الناس. إنهم متحدثون رائعون ويحبون إشراك الآخرين في المناقشات.
  • هم أكثر تركيزًا على المستقبل بدلاً من التركيز على التفاصيل الفورية. قد يبدأون المشاريع ولا ينهونها أبدًا لأنهم يركزون على الصورة الكبيرة بدلاً من الاحتياجات الحالية.
  • يستمتع المتعاونون في التعلم مع الآخرين ، خاصةً إذا كانوا قادرين على الانخراط في محادثة أو نقاش حول شيء يهمهم. عادة ما يكونون مسترخين إلى حد ما ويسهل عليهم التعايش معهم. ومع ذلك ، يمكن في بعض الأحيان أن ينغمسوا في أفكارهم أو خططهم لدرجة أنهم يغفلون عن علاقاتهم الوثيقة.
  • يميلون إلى الاحتفاظ بالحكم. بدلاً من اتخاذ قرار أو الالتزام بمسار العمل ، يفضلون الانتظار ومعرفة ما يحدث.
  • إن برامج ENTP تتسم بالفضول الشديد وتركز على فهم العالم من حولهم. إنهم يستوعبون باستمرار المعلومات والأفكار الجديدة ويصلون بسرعة إلى الاستنتاجات. إنهم قادرون على فهم أشياء جديدة بسرعة كبيرة.
  • إحدى الخرافات الشائعة حول ENTPs هي أنهم يحبون الجدال لمجرد الجدال. في حين أن الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية يرغبون في كثير من الأحيان في لعب محامي الشيطان في بعض الأحيان ، فإنهم يستمتعون بالنقاشات كوسيلة لاستكشاف موضوع ما ، وتعلم ما يعتقده الآخرون ، ومساعدة الآخرين على رؤية الجانب الآخر من القصة.

شخصية ENTJ : القائد

غالبًا ما يصف الأشخاص الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية بأنهم حازمون وواثقون وجريئون.

خصائص شخصية ENTJ الرئيسية

  • يستمتع الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الشخصية بقضاء الوقت مع الآخرين. لديهم مهارات لفظية قوية والتفاعل مع الآخرين يساعدهم على الشعور بالنشاط.
  • تفضل أنواع ENTJ التفكير في المستقبل بدلاً من التركيز على هنا والآن. عادة ما يجدون المعلومات المجردة والنظرية أكثر إثارة للاهتمام من التفاصيل الملموسة.
  • عند اتخاذ القرارات ، يركز ENTJs بشكل أكبر على المعلومات الموضوعية والمنطقية. لا يميل الشعور الشخصي وعواطف الآخرين إلى مراعاة خياراتهم كثيرًا
  • ENTJs هم مخططون. إن اتخاذ القرارات ووضع جدول زمني أو مسار عمل مخطط له يمنحهم إحساسًا بالقدرة على التنبؤ والتحكم.
  • هم عقلانيون للغاية ، جيدون في اكتشاف المشاكل ، ويتفوقون في تولي المسؤولية. هذه الاتجاهات تجعلهم قادة طبيعيين يركزون على حل المشكلات بكفاءة.
  • إحدى الخرافات حول ENTJs هي أنها باردة ولا ترحم. في حين أنها ليست بالضرورة جيدة مع العواطف ، هذا لا يعني أنها قاسية عن قصد. إنهم عرضة لإخفاء عواطفهم وعاطفتهم ، ويعتبرونها نقطة ضعف لا يجب أن يعرفها الآخرون.

خلاصة انماط الشخصية mbti بالتفصيل

أفضل سبب لاختيار أداة MBTI لاكتشاف نوع شخصيتك هو أن مئات الدراسات على مدى الأربعين سنة الماضية أثبتت أن الأداة صالحة وموثوقة. بمعنى آخر ، تقيس ما تقوله أنها تفعل (الصلاحية) وتنتج نفس النتائج عند إعطائها أكثر من مرة (الموثوقية). عندما تريد ملفًا شخصيًا دقيقًا لنوع شخصيتك ، اسأل عما إذا كانت الأداة التي تخطط لاستخدامها قد تم التحقق منها.

انماط الشخصية mbti بالتفصيل
انماط الشخصية mbti بالتفصيل
تابع جنة نيوز على أخبار Google
زر الذهاب إلى الأعلى