وزير العمل

أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أن قرار توطين وظائف التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية، يقدم عدة محفزات للمساهمة في تطوير وتحسين بيئة العمل في القطاع، ودعمه للنمو والتوسع في استقطاب الكوادر الوطنية، مضيفًا أن الجهات الحكومية الشريكة في تنفيذ القرار، تعمل على تنفيذ برامج لدعم تأهيل وتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل الإشرافية والفنية والحرفية الناتجة عن القرار.

ودعا أبا الخيل، المنشآت العاملة في قطاع التشغيل والصيانة، إلى الاطلاع على دليل التوطين في عقود التشغيل والصيانة بالجهات العامة، مشيرًا إلى أن الدليل يهدف لتوحيد آليات تطبيق متطلبات التوطين وكفاءته في تلك العقود، وتزويد الجهات العامة بكافة الإجراءات والمتطلبات اللازمة، بدءً من مرحلة إعداد كراسة الشروط والمواصفات للمنافسة، ومتطلبات التوطين فيها، وتحديد الفئات والمستويات الوظيفية للوظائف، ونسب التوطين لكل فئة ومستوى وظيفي، ليتمكن المقاولين من الاطلاع على متطلبات التوطين وتقديم عروضهم الفنية والمالية بناءً على ذلك، ومرورًا بتنفيذ العقود، وتمكين الموظفين من أداء مهامهم المطلوبة وتوفير التدريب والتطوير ونقل الخبرة، وحتى الاستلام النهائي للمشروع.

وأضاف أبا الخيل، أنه من مبدأ خلق فرص متكافئة لجميع السعوديين الباحثين عن عمل في قطاع التشغيل والصيانة، فإن الدليل يلزم الجهات العامة، بتضمين فقرة في كراسة المنافسة، لإلزام المقاولين بالإعلان عن جميع الوظائف المستهدفة في البوابة الوطنية للعمل (طاقات)، لضمان الوصول إلى أكبر شريحة من الأفراد.

وحدد الدليل، نسب التوطين لكل الفئات والمستويات الوظيفية الهندسية والفنية والإدارية المختلفة، وراعت التدرج في التطبيق. كما حدد الدليل، متطلبات التأهيل والتطوير المهني للكوادر الوطنية في تلك العقود، وضرورة وجود وصف وظيفي لهذه الوظائف، وأهمية قيام الجهة بدورها في متابعة الأداء والتطور الوظيفي لهم، كما راعى الدليل تحديد الحد الأدنى للرواتب لكل فئة ومستوى وظيفي، بالإضافة إلى آلية نقل الموظفين للعقود الجديدة، لضمان تحقيق الأمان الوظيفي والتطوير، بما ينعكس على الكفاءة التشغيلية والجودة المطلوبة للعقد.

وأكد أبا الخيل أنه يتم متابعة أداء عملية التوطين مع الجهات العامة وقياس الالتزام بالتوطين في شركات التشغيل والصيانة، بالتعاون مع البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة.

يُشار إلى أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية قد أصدر في شهر صفر الماضي، قراراً وزارياً برفع نسب التوطين للوظائف المستهدفة في عقود التشغيل والصيانة بالأجهزة الحكومية، والشركات التي تساهم الدولة بنسبة لا تقل عن 51% من رأس مالها، من خلال بوابة التأييدات الحكومية، ويشمل القرار جميع الفئات والمستويات الوظيفية الهندسية والفنية والإدارية في تلك العقود.

ويمكن الاطلاع على دليل التوطين، عبر الرابط التالي: https://mlsd.gov.sa/sites/default/files/83956_0.pdf

8 thoughts on “خالد أبا الخيل: قرار توطين #وظائف التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية محفز لتطوير بيئة العمل في القطاع”
  1. 76 767136Nowhere on the Internet is there this a lot quality and clear details on this topic. How do I know? I know because Ive searched this subject at length. Thank you. 855027

  2. Many individuals can be extremely active, at the same time they approach their golden years. Boating, skiing, and other activities do place you at the upper chances for being injured, but every day life is not intended as approached within an overly-cautious manner. Should you be considering a trip that features sports or activities which might be considered risky, many insurance agencies won’t cover you in case you’re injured while doing these kind of activities. Be prepared for your vacation by knowing what activities you will end up engaging in, and you may be covered however should happen.

  3. This website can be a stroll-by way of for all the data you wished about this and didn’t know who to ask. Glimpse here, and you’ll positively discover it.

  4. Youre so cool! I dont suppose Ive read anything similar to this just before. So nice to uncover somebody by original applying for grants this subject. realy thank you for starting this up. this amazing site is one area that is required on the internet, someone after some originality. useful work for bringing a new challenge for the web!

  5. Wow, suprisingly I never knew this. I have been reading your blog alot over the past few days and it has earned a place in my bookmarks.

  6. Just have to thank you for this great information. This is what I was looking for (Thanks Bing

Comments are closed.