صحة و جمال

7 من أهم فوائد البطاطا الحلوة الصحية

نستعرض في هذه المقالة اهم فوائد البطاطا الحلوة الصحية , البطاطا الحلوة هي خضروات جذرية مغذية ولذيذة. البطاطا الحلوة دسمة وناعمة بما يكفي لتكون مكونًا في العديد من الوصفات الفطيرة ، ويعتقد معظم الناس أن الخضار هو مجرد عنصر حلوى. ومع ذلك ، فقد وجد العلماء أن البطاطا الحلوة هي من بين أفضل مصادر فيتامين أ (1). تمتلئ البطاطا الحلوة أيضًا بشكل طبيعي بفيتامين B5 والريبوفلافين والنياسين والثيامين والكاروتينات بسبب لونها البرتقالي الطبيعي.

البطاطا الحلوة ، والمعروفة أيضًا باسم Ipomoea batatas ، لا تحتوي فقط على العديد من العناصر الغذائية ، ولكنها أيضًا مليئة بالفوائد الطبية. قرر العلماء أن البطاطا الحلوة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسكري ومضادة للسرطان .

معظم البطاطا الحلوة برتقالية اللون ، ولكن هناك أنواع أخرى تأتي باللون البنفسجي والأصفر والأبيض والوردي والأحمر.

فيما يلي بعض الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها من تضمين البطاطا الحلوة في نظامنا الغذائي المنتظم.

فوائد البطاطا الحلوة: تساعد على منع نقص فيتامين أ

يعد نقص فيتامين أ مشكلة خطيرة خاصة في الدول النامية حول العالم. العواقب الصحية لنقص فيتامين أ خطيرة ويمكن أن تشمل انخفاض المقاومة للأمراض المعدية ، وزيادة الأمراض المعدية ، وجفاف العيون وكذلك زيادة معدل الوفيات لكل من النساء الحوامل والمرضعات وأطفالهن .

من فوائد البطاطا الحلوة انها مصدر مهم للغاية لفيتامين أ لأنها تحتوي على مستويات عالية من بيتا كاروتين.

يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في كبدنا ، مع كل جزيء من بيتا كاروتين ينتج جزيئين من فيتامين أ .

البطاطا الحلوة تساعد في إدارة مرض السكري

قد أشارت العديد من الدراسات إلى أنه يمكن أن يقلل من حدوث مقاومة الأنسولين وانخفاض مستويات السكر في الدم ، وكذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

ويعني مؤشر نسبة السكر فيها المنخفض نسبيًا أن البطاطا الحلوة تطلق السكر في مجرى الدم ببطء ، على عكس الأطعمة النشوية الأخرى.

هذا الإطلاق المطرد للسكر هو ما يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى الأفراد حتى لا ينخفض أو يرتفع.

وبالتالي ، يمكن استخدام البطاطا الحلوة في تنظيم مستويات السكر في الدم خاصة عند مرضى السكري. يُلاحظ هذا التنظيم في كلا النوعين من مرض السكري ، أي النوع الأول والنوع الثاني.

البطاطا الحلوة تساعد في التحكم في مستويات التوتر

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبيرة من المغنيسيوم ، وهو معدن أساسي لعمل الجسم الطبيعي .

واحدة من أهم فوائد المغنيسيوم هي أنه يساعد على تقليل التوتر والقلق .

أظهرت الدراسات أن زيادة نقص المغنيسيوم في الأنظمة الغذائية الحديثة قد أدت إلى زيادة كبيرة في حالات الاكتئاب التي تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء العالم .

على سبيل المثال ، أشارت بعض الدراسات الخاضعة للرقابة إلى أن نقص المغنيسيوم يزيد من الاكتئاب لدى النساء اللاتي يعانين من أعراض ما قبل الحيض .

تحتوي البطاطا الحلوة نشاط مضادات للالتهابات

من فوائد البطاطا الحلوة انها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات ، معظمها له خصائص قوية مضادة للالتهابات.

أظهرت الدراسات التي أجريت على البطاطا الحلوة الأرجواني بشكل خاص أن المستخلصات من متغير الخضار لديها القدرة على تثبيط إنتاج المكونات الالتهابية النشطة في الجسم .

علاوة على ذلك ، تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الكولين ، وهي مادة مغذية متعددة الاستخدامات.

واحدة من الفوائد الرئيسية للكولين هو أنه يقلل من الاستجابات الالتهابية في الجسم مما يؤدي إلى تقليل الالتهاب .

أظهرت الدراسات التي أجريت على النماذج الحيوانية أن الكولين فعال في تقييد حالات الالتهابات الجهازية في الجسم علاجياً .

البطاطا الحلوة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تؤدي الأكسدة في الجسم إلى مضاعفات مثل تصلب الشرايين ، والتي يمكن أن تؤدي بدورها إلى تطور عدد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تم اختبار مستخلصات أوراق البطاطا الحلوة ووجد العلماء أن المستويات العالية من البوليفينول في مستخلصات الأوراق كانت قادرة على قمع الأكسدة في البشر ، مما يقلل من فرص تطور أمراض القلب والأوعية الدموية .

يعتقد العلماء أن أوراق الخضروات لها خصائص مضادة للأكسدة كبيرة بسبب مستوياتها العالية نسبيًا من نشاط الكسح الجذري ، بالإضافة إلى كمية عالية من مركبات البوليفينول. يساهم نشاط الكسح والمستويات العالية من البوليفينول في خصائصه المضادة للأكسدة ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أظهرت دراسات علمية أخرى أن المستويات العالية من الأنثوسيانين في البطاطا الحلوة ذات اللحم الأرجواني ساهمت في قدرة الخضروات على تقليل فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي .

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي البطاطا الحلوة على ألياف غذائية قابلة للذوبان ، والتي ارتبطت بشدة بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

تساعد البطاطا الحلوة في تحسين الشعر والجلد

كما ذكر أعلاه ، البطاطا الحلوة غنية بفيتامين أ (1 ، 4). الخضراوات غنية أيضًا بفيتامين ج وفيتامين هـ .

وقد أظهرت الدراسات أن الاستهلاك الغذائي أو مكملات فيتامين E لديه إمكانية زيادة أعداد الشعر بشكل ملحوظ لدى الأفراد الذين يعانون من تساقط الشعر . وذلك لأن فيتامين E يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي ، وهو سبب رئيسي للحاصة.

من المعروف أن فيتامين سي علاج جلدي فعال يمكن استخدامه في علاج التصوير الضوئي وفرط التصبغ .

فيتامين C فعال أيضًا في تحييد الإجهاد التأكسدي الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يقلل الجمع بين فيتامين C و E بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد لدى الأفراد.

فيتامين C ضروري أيضًا في تركيب الكولاجين ، وهو البروتين الهيكلي الرئيسي للجلد. وقد أظهر عدد من الدراسات أيضًا أن فيتامين ج يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

هذا يعني أن فيتامين يمكن أن يساعد في إدارة الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ، وكذلك تعزيز التئام الجروح على الجلد.

ثبت أن فيتامين أ فعال في علاج وإدارة الجلد المتضرر من أشعة الشمس .

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات أن فيتامين فعال أيضًا في علاج سرطان الجلد إلى جانب العلاج الكيميائي وحلول العلاج الأخرى .

أظهرت دراسات أخرى أن فيتامين أ هو منبه فعال للكولاجين ، مما يجعله مفيدًا في تقليل معدل شيخوخة الخلايا الطبيعية وكذلك تثبيط التصوير الضوئي لبشرتنا .

فوائد البطاطا الحلوة الصحية
فوائد البطاطا الحلوة الصحية

https://jannahnews.com/category/world/tie-foods/

الوسوم
تابع جنة نيوز على أخبار Google
زر الذهاب إلى الأعلى