عاممراجعات

كيفية رسم خطوط الدعم والمقاومة عن طريق فوليوم بروفايل

مرحبا بكم في درس جديد و هو الثاني في سلسلة شرح الفوليوم بروفايل كم لاحظتم في الدرس السابق تحدثنا عن خصائص منصة الترايدنغ فيو و تحدثنا عن الإمكانيات التي تتيح

الآن نمر إلى صلب الموضوع و نتحدث عن Volume Profile بالتفصيل و من يسمع عن منصة tradingview لأول مرة ما عليه سوى التسجيل في الرابط أسفل الفيديو .

فنختار مثلا عملة Ethereum فنجرب تحليلنا عليه نبحث عليه في خانة البحث بعدها ننقر على تكبير المبيان ليظهر لنا في الصفحة الكاملة و كبير .

فالتقديم كنت قدمت المفهوم بمثال بسيط الآن سندخل للتفاصيل و لكن قبل أن نبدأ في التحليل و نرسم Volume Profile سنقوم بتحديد الفترة التي سنقوم بالتحليل فيها .

فأفضل أن نحلل لفترة عام فنرسم خطا عموديا نحدد به نقطة بداية تحليلنا بالضبط في أفريل من السنة السابقة, نختار له مثلا اللون الأزرق لكي نعرف من أين نبدأ التحليل بالضبط إذن كما سبق و قلت المبدأ هو أن نرسم Volume Profile على كل صعود أو نزول عرفه السعر من نقطة بداية الاتجاه إلى نهايته.

و تفاصيل الطريقة تختلف من شخص لآخر هناك من يفضل أن يرسمه على الصعود و الهبوط مهما كان حجمه بينما أنا أفضل أن نرسمه على التغير القوي للاتجاه و التي تكون طويلة و قوية غالبا من حيث السيولة التي تتدفق في السوق.

لأن Volume Profile كما شرحت من قبل يحدد لنا كمية السيولة المستثمرة عند بلوغ نقط معينة من السوق يعني المسثمرون الكبار في السوق كم استثمرو من أموالهم في كل مستوى معين كي نتمكن من تحديد بناء على ما سبق خطوط الدعم و المقاومة و الصفقات و أهدافها بالتحديد فنبدأ بالنقر على مؤشرات و تجدون هنا Volume Profile .

هذا فقط لمن تسجل من الرابط في الوصف كان حسابه Pro .

نعمل على Fixed Range لكي نحدد بالضبط نقط البداية و النهاية لـ Volume Profile نبدأ بهذا الصعود أولا و نرسم علسه فوليوم بروفايل بعدها نرسم آخر من نهاية الصعود بالضبط إلى … آخر نقطة في الهبوط القوي الذي عرفته العملة أو ممكن أن نكتفي بهته النقطة بما أنه عرف تصحيح هنا .

لكي نتأكد أن السوق لم يعرف جديد في هذه المرحلة و نضيف Volume Profile آخر في هذه الفترة و أخرى في هذا الصعود الطفيف و بعدها أيضا آخر في الهبوط الباقي لا أريد أن أكثر عليكم كالذين يرسمون عدة خطوط و بعذها يبدأ في إزالة الخطوط المكررة فنحن سنشتغل على خمس أو ست.

نقسم بهم المبيان و نضيف أخرى هنا في هته الفترة التي كان متدبدب فيها إلى هنا و زاد بالهبوط بعدها إلى هنا أيضا و أخيرا سنضع الأخير في الفترة الحالية من آخر نقطة في الهبوط إلى يومنا … أعيد رسمه كي يكون مضبوط الآن سنقوم بالتكبير بعض الشيء كي نرى بالتفصيل و ندقق في كل واحدة على حدة.

إذن هنا في أول واحدة تلاحظون أن هناك أعمدو خارجة عن باقي الأعمدة يعني طولهم يزيد بكثير عن الباقي (و سنشرح معنى هذا) بالنسبة للأعمدة الملونة تشكل الكتلة الأكبر للسيولة المستثمرة في السوق فهي الفترة التي تركز فيها معظم الاستثمارات بكمية كبيرة ,

و بهذا نركز اهتمامنا فقط على أطول أعمدة موجودة نذهب لقائمة الوسائل لكي نحدد مجالات لها نقطة بداية و نهاية كمستويات مقاومة و دعم فنرسمهم بهذه الوسيلة ننقر عليه ثم نختار هذا بالضبط نختار ثلاث أعمدة أطول عمود و الذي بعده و الذي قبله نبدأ أول نقطة بالنقر من الأعلى (أي الطرف الأعلى العمود الأول) ثم الثانية أسفل (أي الطرف الأسفل- العمود الثالث) ثم نعود لنقطة الانطلاق هكذا كي يكون المجال أفقيا و نعيد آخر هنا مع هذا العمود الطويل و الذي قبله و بعده و بعدها نرسم مجال آخر بنفس الطريقة و تتأكد أنه أفقي كهذا .

و نستمر على هذا المنوال فكل الأعمدة طويلة حتى نرسم مجالات على كل مناطق الاستثمارات ذات السيولة الكبيرة ممكن أن نرسم خط .

و لكن أفضل أن نرسم مجال يعطينا هامشا للخطء لأن هذه المجالات كما سترون في الفيديوهات القادمة سنعتمد عليه في تحديد أهدافنا و مستويات وقف الخسارة فبعض الأحيان لايصل السعر لنفس المستوى بالضبط إما بعده بعض الشيء أو قبله بعض الشيء فغالبا المستثمرين الكبار يدعون السعر يصعد أكثر ليغلقوا صفقاتهم بأرباح أكبر أو العكس يدعون السوق ينخفض أكثر ليفتحوا صفقات الشراء ليربحوا أكثر .

إذن نستمر في نفس الأمر هنا و أينما وجدنا عمودا طويلا يفوق باقي الأعمدة فنقوم رسم مجال أفقي يضمه و العمودين اللذان يحصرانه في هذه الحالة نلاحظ عمودين طويلين فيمكن رسم مجال كبير ينطلق من العمود الذي يسبق أول عمود طويل الأول و يصل إلى العمود الذي يلي العمود الطويل الثاني بنفس الطريقة يجب التأكد ما أمكن أن المجالات أفقية فالنقطة الأولى و الثالثة يجب أن يكونا على خط واحد بهذا تتأكدون أن المجال أفقي .

هنا أيضا ممكن أن نضيف مجال أيضا و بعد إنهاء رسم هذه المجالات و نزيل أعمدة Volume Profile سأريكم كيف أن هذه الخطوط احترمت كمستويات دعم و مقاومة لمدة طويلة هنا يوجد عمود طويل جدا و نرسم باستعمال نفس الوسيلة المجال الذي قلنا … .

يوجد آخر هنا هذا من هنا إلى هنا و نعود لنقطة الانطلاق نعود لنبحث عن أعمدة أخرى هذا كله لنحاول أن نبنى تحليلنا على تحرك السيولة في السوق لكما كان هناق صفقات بيع و شراء بكثرة في السوق هذا دليل على أن المستثمرين الكبار هم من سيدفعون السوق على أن لا يتجاوز تلك المستويات ليحافظوا على صفقاتهم .

فإن اشتروا في مستوى معين و قينة السهم نزلت بعدها سيحاولون أن حولوا دون أن ينزل بعيدا عن مستوى فتح صفقاتهم كي لا يخسروا رؤوس أموالهم و في صفقات البيع يقومون بالعكس كذلك …

نلاحظ أن هنا أيضا يوجد مستوى جديد يوجد فيه عمود طويل فنأتي للعمود الذي قبله و نبدأ الرسم ثم العمود الذي يعده و نرجع لمستوى الانطلاق نكتفي بهذا و نمر إلى المرحلة الموالية نبدأ في مسح Volume Profile بالنقر عليه باليمين و اختيار المسح فهو كان منطلق رسمنا لهذه المستويات .

و الآن نكبر الصورة للتأك أنه لم يفضل لدينا المزيد لم نمسحه نمسحه لاحظوا معي هذه الخطوط (المستويات) .

نميز الآن بين المستويات التي احترمت كخطوط دعم و مقاومة و من لم تحترم نبدأ بأول مستوى رسمناه هذا المستوى الأعلى عندما نزل عنه لم يعد إليه أبدا فلن يفيدنا كثيرا في التحليل .

إذن نمر لهذا الدي كما تلاحظون كلن خط دعم في الأول يصطد السعر عنه ثم يرجع في الصعود لم يستطع تجاوزه و هذا عدة مرات كما تلاحظون المستثمرون كانوا يحاولون تجريب مدى قوته فعندما استطاعوا تجاوزه للمرة الأولى ثم المرة الثانية أصبح مستوى مقاومة.

بعدها فبهذه الطريقة نتأكد من هته المستويات التي رسمنا … من فيها يشكل خطوط دعم أو مقاومة كما قلنا على أول مثال الذي كان دعم و أصبح مقاومة بعد أن استطاع المستثمرون تجاوزه بالبائعون (الدببة) استطاعوا التفوق على المشترين (التيران)

عند ذاك المستوى بعد أن كانو يردونهم كل مرة و يستطيعون صدهم لفترة فكما تلاحظون بعد أن أصبح خط مقاومة حاول المستثمرون تجاوزه فلم يستطيعوا بعدها أصبح مستوى مقاومة قوي لم يستطع السعر تجاوزه كما تلاحظون يصل السعر عنه و يرتد و لم يتجاوزه فهذا مستوى ندعه بينما هذا ليس بالمستوى القوي كما تلاحون نقوم بمسحه و هذا أيضا بعيد جدا (ننقر باليسار و نختار مسح)

و ننزل للتأكد من المستويات الأخرى هذا خط مقاومة كما تلاحظون كان دهم هنا و أصبح مقاومة فهو خط قوي سندعه نلاحظ هذا …

جربوا تجاوزه للمرة الأولى و استطاعو مرات و مرات و بسهولة و هو بذلك لا دعم و لا مقاومة فلا داعي لابقائه في تحليلنا كما تلاحظون أنني أشتغل على فريم أربع ساعات بعدها نمر لتفاصيل التحليل على فريم الساعة و 15 دقيقة لدقة أكبر و بعدها سنرى لما تصلح هذه المستويات.

الوسوم
تابع جنة نيوز على أخبار Google
زر الذهاب إلى الأعلى