عامموجز الاخبار
أخر الأخبار

لماذا اختارت ايران قاعدة عين الأسد للانتقام من امريكا ؟

تعرف على الأهمية الاستراتيجية لقاعدة "عين الأسد"

قاعدة عين الاسد (قاعدة القادسية سابقا) ثاني أكبر القواعد الجوية بالعراق بعد قاعدة بلد الجوية وهي مقر قيادة الفرقة السابعة في الجيش العراقي.

تعتبر قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار جنوبي العراق، من أهم القواعد الجوية في العراق، حيث يتمركز فيها المئات من الجنود، وسُلطت عليها الأضواء اليوم بعد تعرضها لضربة إيرانية.

وتتمتع قاعدة عين الأسد بأهمية استراتيجية كبيرة، وتعد الأكبر في غرب العراق، ومثلت منطلقا لعمليات عسكرية استراتيجية خلال الغزو الأمريكي للبلاد الذي بدأ عام 2003.

كما تعد ثاني أكبر القواعد الجوية في كل العراق بعد قاعدة بلد، وبنيت عام 1980 بعد معركة بين العراق وإيران سميت باسم المعركة “القادسية”، وتحول اسمها لـ”عين الأسد” بعد الاحتلال الأمريكي للعراق.

وبالإضافة إلى قاعدة عين الأسد، توجد أيضًا قاعدة حرير في أربيل شمالي العراق، وقاعدة بلد الواقعة في محافظة صلاح الدين وهي تعد مقرًا لانطلاق طائرات أف 16.

وهناك أيضًا قاعدتان في محافظة السليمانية، وقواعد في مطاري بغداد الدولي والقيارة جنوب مدينة الموصل، وقواعد أخرى في كركوك وسنجار وأتروش.

وقصف الحرس الثوري الإيراني فجر اليوم الأربعاء قاعدة عين الأسد التي تضم جنودا أمريكيين غربي، بينما قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن أكثر من 12 صاروخا باليستيا استهدفوا قاعدتي عين الأسد وأربيل اللتين تتمركز فيهما قوات أمريكية.

كذلك هدد الحرس الثوري بضرب حيفا ودبي إذا ردت واشنطن عسكريا، وجاءت الهجمات الإيرانية انتقامًا لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني بضربة أمريكية فجر الجمعة الماضية قرب مطار بغداد.

الوسوم
تابع جنة نيوز على أخبار Google
زر الذهاب إلى الأعلى