هيئة حقوق الإنسان في المملكة

أوضحت هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، الحقوق التعاقدية والمالية وحق السكن والراحة والرعاية الصحية لعمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم.

وأفادت هيئة حقوق الإنسان، أن الحقوق التعاقدية لعمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم هي: عقد مكتوب لتنظيم علاقة العمل بين الطرفين، ووضع نسخة منه في مكتب الاستقدام، الالتزام بنوع العمل ومنع تشغيل العامل في غير المتفق عليه، حظر تأجير العامل أو تشغيله لدى الغير، مدة التجربة 90 يوماً ولا يجوز تجريب العامل أكثر من مرة، منع تكليف العامل بأي مهمات خطرة تهدد صحته أو سلامة جسمه أو تمس كرامته الإنسانية، لائحة منفردة في وزارة العمل لبيان حقوق والتزامات العمالة المنزلية، لجان لتسوية الخلافات والفصل السريع في الشكاوى.

وأشارت هيئة حقوق الإنسان إلى أن الحقوق المالية لعمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم هي: راتب شهري منتظم نهاية كل شهر هجري، توثيق طريقة دفع الراتب سواء نقدا أو بشيك أو بتحويل بنكي، منع الحسم من راتب العامل بما لا يتجاوز نصف الراتب إلا في حالات محددة، صرف مستحقات مقابل شهر إجازة بعد مضي سنتين في العمل، شهر مكافأة نهاية الخدمة لكل أربع سنوات.

وأضافت أن حق السكن والراحة والرعاية الصحية لعمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم هي: إلزام الأسرة أو صاحب العمل بتوفير سكن مناسب، تقديم الرعاية الصحية للعامل وفق أنظمة المملكة، أكثر من تسع ساعات راحة يومياً، يوم راحة أسبوعية يحدد بالاتفاق مع الأسرة أو صاحب العمل، إجازة لمدة شهر مدفوعة لو أمضى سنتين ورغب في التجديد، إجازة مرضية مدفوعة لمدة شهر عن كل عام.

6 thoughts on “هذه حقوق عمال الخدمة المنزلية كما بينت هيئة حقوق الإنسان في المملكة”
  1. Hello! I’ve been following your website for a long time now and finally got the bravery to go
    ahead and give you a shout out from Porter Texas!

    Just wanted to say keep up the fantastic work!

  2. My relatives all the time say that I am wasting my time here at web, however
    I know I am getting knowledge daily by reading such pleasant articles or reviews.

  3. It’s awesome for me to have a web page, which is good in favor ofmy knowledge. thanks admin

  4. I’m not that much of a internet reader to be honest but your sites really nice, keep it
    up! I’ll go ahead and bookmark your website to come back
    later. All the best

  5. Very good info. Lucky me I recently found your blog by chance (stumbleupon).I have saved it for later!

  6. 431673 777217Aw, i thought this was an really good post. In concept I would like to invest writing in this way moreover – taking time and actual effort to manufacture a extremely very good article but exactly what do I say I procrastinate alot and no means apparently go completed. 548656

Leave a Reply

Your email address will not be published.