قال مستشار الأمن القومي الأميركي، روبرت أوبراين، إنه ما زال من الممكن التوصل إلى اتفاق تجارة أولي مع الصين بنهاية العام، لكنه حذر من أن واشنطن لن “تغض الطرف عما يحدث في هونغ كونغ”.
وأكد أوبراين للصحافيين خلال مؤتمر أمني في هاليفاكس أمس السبت، وفقاً لوكالة “رويترز” أنه “نأمل أن ننتهي من اتفاق (مرحلة واحد) بنهاية العام”.

وأضاف أنه “في الوقت ذاته، لن نغض الطرف عما يحدث في هونغ كونغ، وعما يحدث في بحر الصين الجنوبي ومناطق أخرى في العالم يثير نشاط الصين فيها قلقنا”.

وأضاف أنه “في الوقت ذاته، لن نغض الطرف عما يحدث في هونغ كونغ، وعما يحدث في بحر الصين الجنوبي ومناطق أخرى في العالم يثير نشاط الصين فيها قلقنا”.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة إنه أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ أن سحق المحتجين في هونغ كونغ سيكون له “أثر سلبي هائل” على جهود التوصل إلى اتفاق لإنهاء حرب التجارة المستعرة منذ 16 شهراً.

وأضاف أن اتفاقا للتجارة مع الصين “من المحتمل أن يكون قريبا جدا”، وأنه يقف مع كل من شعب هونغ كونغ والرئيس الصيني وسط احتجاجات واسعة في هونغ كونغ.

من جانبه أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ الجمعة، أن بلاده ترغب بالتوصل إلى اتفاق تجاري مبدئي مع الولايات المتحدة، لكنها “لا تخشى” المواجهة إذا اندلعت أي حرب تجارية.

وقال شي لمسؤولين أميركيين سابقين وغيرهم من كبار الشخصيات الأجنبية في بكين: “كما قلنا مراراً، لا نريد بدء الحرب التجارية لكننا لا نخشى” اندلاعها.
كان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين صرح في أكتوبر/تشرين الأول أن المفاوضين التجاريين من البلدين يعكفون على الانتهاء من نص اتفاق تجارة مبدئي، ليوقعه الرئيسان الأميركي والصيني في نوفمبر/تشرين الثاني.

لكن خبراء تجاريين ومصادر قريبة من البيت الأبيض قالوا الأسبوع الماضي إن الانتهاء من الاتفاق قد يتأخر للعام المقبل، مع ضغط بكين لإلغاء مزيد من الجمارك المفروضة وتقديم واشنطن مطالب أكثر في المقابل.

6 thoughts on “واشنطن تريد توقيع اتفاق تجاري مع الصين قبل نهاية 2019”
  1. 403985 130686Someone necessarily assist to make critically articles Id state. This really is the first time I frequented your web page and thus far? I amazed with the analysis you created to make this actual submit incredible. Outstanding activity! 858733

  2. Real informative and excellent anatomical structure of content material , now that’s user pleasant (:.

  3. Hi, May I copy your page picture and make use of that on my personal web log?

  4. hey all, I used to be simply checking out this weblog and I really admire the idea of the article, and have nothing to do, so if anybody want to to have an engrossing convo about it, please contact me on AIM, my identify is heather smith

  5. One of the moreimpressive blogs I’ve read. Thanks so much for keeping the internet classy for a change. You’ve got style. I mean it. Please keep it up because without thenet is definitely lacking in intelligence.

Comments are closed.