Categories
عام موجز الاخبار

وزير النقل : 30 يوماً لإعادة تشغيل رحلات قطار الحرمين

أعلن وزير النقل السعودي الدكتور نبيل العامودي اليوم (الثلاثاء)، إعادة تشغيل رحلات قطار الحرمين السريع خلال 30 يوماً، بعد توقفها جراء الحريق الذي اندلع بإحدى المحطات في جدة.

وقال وزير النقل في تصريح صحافي، إنه «على الرغم مما حدث من أضرار نتيجة حريق محطة قطار الحرمين بالسليمانية في محافظة جدة، فإن قطار الحرمين السريع سيعاود تقديم خدماته خلال 30 يوماً مستخدماً محطة مطار الملك عبد العزيز الجديدة لخدمة سكان محافظة جدة وزوراها، بالإضافة إلى محطات مكة المكرمة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية والمدينة المنورة».

وأوضح أن «توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بشأن توفير أكفأ وأجود الخِدْمات لضيوف الرحمن والمعتمرين والزوار واضحة، وتأتي بوصفها أولويّة لدى الجميع»، مضيفاً أن «هذا واضح وبيّن للجميع من خلال تكاتف مختلف الجهات لاحتواء الحريق في محطة السليمانية».

وكان الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ونائبه الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز، والأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، تفقدوا يوم الاثنين المحطة للوقوف على حجم الضرر فيها، وللتأكد من سلامة الجميع، وذلك بحضور وزير النقل، ورئيس هيئة النقل الدكتور رميح الرميح، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) الدكتور بشار المالك.

وكانت المحطة أخليت من الركاب والعاملين بشكل عاجل فور انطلاق أنظمة الإنذار الخاصة بالحريق عند الساعة 12:05 ظهر الأحد الماضي، وأسهمت أنظمة الإنذار المبكر في سلامة الجميع بشكل فعال.

ورغم أن الحريق استمر لمدة 15 ساعة متمركزاً في سقف المحطة، فإن أنظمة الحماية داخل المحطة والأبواب المضادة للحريق عزلت أدوار المحطة مما وفر حماية للأدوار: (الأول والثاني والثالث) بالإضافة إلى القبو، حيث توجد معظم أنظمة التحكم والتشغيل.

وبحسب وزارة النقل، فإن الحريق لم يصل إلى السكة أو أنظمة الكهرباء للخطوط الحديدية، الأمر الذي سيُمكن المُشغل من إعادة حركة القطارات مروراً من المحطة المتضررة دون التوقف بها والتوقف بباقي المحطات الأخرى بما فيها محطة مطار الملك عبد العزيز الجديدة لخدمة محافظة جدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *