Categories
عام موجز الاخبار

وزير الصحة: لم نسجل أية حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في المملكة

أكد معالي وزير الصحة د.توفيق الربيعة أن وزارة الصحة نفذت العديد من الإجراءات الاحترازية المشددة للتصدي لفيروس (كورونا) الجديد، وقامت بتعزيز إجراءات الرصد والمراقبة لهذا المرض في منافذ الدخول إلى المملكة؛ حيث يتم حصر الرحلات المقبلة مباشرة من جمهورية الصين، وأيضًا المسافرين القادمين من الصين عبر رحلات غير مباشرة، وذلك بالتنسيق مع هيئة الطيران المدني. كما يقوم موظفو مراكز المراقبة الصحية بمعاينة جميع القادمين من الصين، وقياس علاماتهم الحيوية.

وأبان معاليه أنه – ولله الحمد – لم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة إصابة بفيروس (كورونا) الجديد في المملكة، موضحًا أن انتقال الفيروس بين البشر يتم عن طريق الرذاذ التنفسي؛ حيث لم يتم رصد أية حالة عدوى ناتجة عن التعامل مع البضائع، سواء لهذا الفيروس أو أي فيروس آخر.

وأكد معاليه أن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها قد قام بإعداد دليل صحي للتعامل مع الحالات المشتبه بها، وتجهيز الفحوصات المخبرية اللازمة، وآلية جمع ونقل العينات إلى المختبر الوطني بالمركز، بالإضافة إلى ذلك، فقد تم إصدار نصائح للمسافرين المتجهين إلى المناطق التي ظهر فيها المرض.
وأكد معاليه أن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة بادر – منذ بداية اكتشاف الفيروس في الصين – إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية، وتطبيق اللوائح الصحية الدولية المتبعة في مثل هذه الحالات، والتنسيق التام مع جميع الجهات ذات العلاقة؛ للتعامل مع هذا الحدث، والتصدي له، من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية الوقائية، ومنها مراقبة الوضع الوبائي عن كثب، بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية، والمصادر الأخرى المتاحة، والتنسيق مع هيئة الطيران المدني؛ لتقييم حركة السفر المباشر وغير المباشر من الصين وإليها؛ بهدف توفير المعلومات للأشخاص الذين قد يسافرون إلى المناطق المسجّل فيها إصابات، ولرصد القادمين منها، وتطبيق التقييم الصحي لهم في المنافذ، ومن ثم متابعتهم للتأكد من سلامتهم.
تجدر الإشارة إلى أن مركز القيادة والتحكم قد أوضح – سابقًا – أن الأعراض الشائعة للعدوى هي الأعراض التنفسية الحادة مثل: الحمى، والسعال، وضيق التنفس. وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي، والمتلازمة التنفسية الحادة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *