مراجعات

13 مكانا سياحيا عليك زيارتها في برلين المانيا

عاصمة المانيا واكبر مدنها وهي ثاني اكبر عاصمة في الاتحاد الاوروبي بعد عاصمة بريطانيا لندن .

قسمت سنة 1961 عن طريق جدار الى قسم شرقي وغربي ,تقع برلين شرق المانيا ويمر بيها نهر سبري, ونهر هافل, الذي يكون بحيرة فان الكبيرة,
وموقع العاصمة برلين يخلينا نتسائل لماذا هي قرب الحدود البولندية وليست بالمركز.

بوابة براندنبرغ

يرجع تاريخ نشاة برلين للقرن الثاني عشر حيث كانت مدينة صغيرة محاطة بجدران داخل حصن وبها 18 بوابة وخلفي توجد بوابة براندنبرغ.

وتعتبر بوابة براندنبرغ اشهر البوابات لارثها التاريخي وموقعها الاستراتيجي وهنا توجد عربات يمكن تاجيرها واخذ جولة في المدينة.

دحلت البوابة تاريخ المانيا بعد انتصار نابلوين في جينا وايرستيدت وامر بنزع النصب الموجود فوق البوابة المعروف باسم كوارديغا وبعثه لباريس .

وكان من المخطط ان يبقى هناك كرمز للانتصار ولكن بعد 8 سنوات انتصر البروس على نابليون وارجعو النصب الى مكانه واضافوا له نسر بروسيا وغيروا اسم البوابة من بوابة السلام الى بوابة النصر .

هذا المكان كان بع 1961 الجدار كان هنا ويفصل بين برلين الشرقية والغربية والكثير من الاشخاص لمحاولتهم عبور الجدار توجد بالقرب من البوابة السفارة الامريكية والتي يعود تاريخيها لسنة 1930 والتي تضررت خلال 1939-1945 وتزيلت بعدها وظلت منطقة فارغة لوقعها في منطقة امنية قرب الجدار .

اعيد بنائها ب 2004 هنا الحد الفاصل بين برلين الشرقية والغربية هنا مكتوب متى بني بني في العام 1961 وهدم 1989 وتوحدت برلين بالعام 1990.

البرلمان الالماني الرايشتاخ

والان ناخذكم بجولة داخل البرلمان الالماني واذا ارتم زيارة هذا المكان يجب ان تحجزوا عن طريق الانترنت وعندما تاتون تريهم الحجز وتدخلون .

افتتح الرايشتاخ سنة 1894 وبعد حوالي 40 سنة احترق بعد شهر من تولي للحكم يمكن مشاهدة برج الاذاعة والنهر والكنيسة منظر جميل .

استغل الموقف وطلب من الرئيس توسيع سلطاته واعلان حالة الطوارئ هنا مركز اجتماعات البرلمان الالماني وخلال فترة الحكم اهمل المبنى هذا القبة الزجاجية ولكن للأسف بها صيانة عندما تكون مفتوحة ,يمكنكم الصعود من هذا الدرج اللولبي للقمة .

في 1939-1945 اصيب المبنى باضرار كبيرة درجة من الحرية بحيث يمكن للشخص زيارة البرلمان بهذه الفترة .

فقدت المانيا الكثير من اراضيها شرق نهر اودر ونايسه وهذا السبب جعل موقع العاصمة برلين يصير شمال شرق المانيا قرب الحدود البولدنية.

بعد ماكان بمركز بروسيا ظل الرايشتاخ مهمل الى سنة 1990 وبعد توحيد المانيا خضع لعمليات ترميم واسعة وتم افتتاحه بعد تسع سنوات واصبح مكان اجتماع البرلمان الالماني ( البندستاع الحديث) تم افتتاحة بعد 60 سنة بعد 1945 .

وشكل المكان هو عبارة عن لوحات خرسانية 2711 لوح خرساني منظمة بشكل هندسي هذا بارك السيارات كان المكان الذي تحصن به ,

بالوان دي فيلت

ولزوار برلين اريد ان اخبركم عن بالوان دي فيلت الذي هو اكبر بالون في العالم يرتفع 150 متر فوق برلين ويمكنكم اكتشاف المدينة من خلالة وسعر التذكرة 23 يورو والذي جربه يكتبلنه مغامرته بالتعاليقات .

قطع سوفيتيه

قطع سوفيتيه موضوعة كنصب هنا للاتحاد السوفيتي مستغل وصار شيئ سياحي حديقة سرية وضع النصب السوفيتي ب تير قارتن لتخليد جنود السوفيت خلال سنة 1945 بعد انتصار بروسيا في الدنماركية البروسية صمموا عمود سنة 1864 للاحتفال بالانتصار بالوقت اللذي اكتمل به البناء كانت بروسيا منتصرة على كل من النمسا وفرنسا وبعدها ضافوا نصب فيكتوريا واصبح العمود رمز وطني الوحدة بقيادة بسمارك .

نصب فكتوري كولمن

الان وصلنا لنصب فكتوري كولمن والذي هو احد رموز برلين وفي سنة 1938 نقلوا العمود من أمام الرايشتاخ الى ساحة تيرقارتن تمهيدا لمشروع جرمانيا واذا تسالون ما هو مشروع جرمانيا هي خية لتحديث برلين وجعلها عاصمة العالم ولم يتحقق الا جزء صغير من المشروع بسبب خسارة المانيا,

ومن ضمن خطة التجديد تم نقل تماثيل قادة الوحدة اللذين هم رون وزير ومولتكة رئيس اركان الجيش ومقابل الفكتوري كولومن تجدون نصب القائد بسمارك هوه قائد الماني. وهنا نصب كبير له وكان رئيس بروسيا والمستشار الاول للامبراطورية الالمانية ويعرف بالمستشار الحديدي لدهائه السياسي .

ويوجد بقاعدة النصب 4 تماثيل اللتي هيه اطلس راكع وحامل كرة ارضية تمثل القوة السياسية وجرمانيا جاثمة على نمر تمثل ازالة الشقاق وزيق فريد يحد وتمثل القوة الصناعية والعسكرية وسيبيل متكئة على ابو هول وهي تقرئ كتاب التاريخ .

برج الاذاعة

عمار سياخذنا لبرج الاذاعة برج التلفزيون هو ثاني اعلي برج في أوروبا يبلغ طوله 368 متر بني في فترة الشوعية وبني كرمز لقوة الشيوعية ويمكن الصعود عبر مصعد سريع خلال 40 ثانية وبالاعلى توجد كرة دائرية قطرها 32 متر مصممة على شكل القمر الصناعي السوفيتي الشهير سبوتنيك وبها مقهى ومطعم دوار يدور حول نفسه كل ساعة بني بين العام 1965 الى العام 1969 رسوم الدخول للبالغين 23 يورو والاطفال 15 يورو .

كانت برلين بدايتا عاصمة مارك قرافشافت براندنبرغ وبعدها صارت عاصمة مملكة بروسيا وعاصمة الامبراطورة الالمانية وهي اليوم عاصمة المانيا الاتحادية ,

خلفي يبين مبنى الرات هاوس ويصيحولة روت رات هاوس يعني مركز البلدية الاحمر وفي منتصف الساحة بين مركز البلدية وكنيسة القديسة مريم تجدون نافورة نبتون وفي منتصف النافورة نصب للاله نبتون وحوله اربع نساء تمثل الانهار الرئيسية الاربع لبروسيا وبعض هذه الانهار موجود اليوم في بولندا ,

تم تقلعا لموقعها الحالي من شتات شلوس بعد ترميمها سنة 1969, والذي يتساءل ماهي بروسيا هي معظم الاجزاء الشمالية من المانيا وشمال وشرق بولندا ومدينة كونش برق والتي تعرف اليوم بمدينة كالنغراد والتي استولت عليها روسيا بعد 1945 .

جزيرة المتاحف

لا احد على الضفة الثانية للنهر توجد كاثدرائيت برلين تم بنائها عام 1905 وتعرضت للأضرار في 1939-1945 بعد 30 سنة تم البدء باعادة بنائها وتم الانتهاء من البناء سنة 2002 وتقع الكاتدرائية على جزيرة المتاحف والتي هي من الاهم المناطق السياحية في برلين والتي تظم اكبر تجمع للمتاحف في العالم وهي متحف بوده والمتحف الحديث والمعرض الوطني للتراث ومتحف بيرقامون والذي من ابرز مقتنياته بوابة عشتار.

تحتوي المتاحف على تراث عصور متعاقبة يزيد عمرها عن 6000 سنة ضمتها اليونسكو سنة 1999 على لائحة التراث العالمي واخر متحف قبل ماننسى هو المتحف القديم الالتس موسيم تم الانتهاء من بناءه سنة 1830 ويعتبر من اهم المتاحف الالمانيه لاحتواءه على قطع نادرة جدا .

جدار برلين

بعد 1945 قسمت برلين والمانيا في معاهدة بوتسدام الى اربع قطاعات سيطر الحلفاء أمريكا وفرنسا وبريطانيا على الجزء الغربي والاتحاد السوفيتي على الجزء الشرقي وبعدها قامت سلطة المانيا الشرقية السوفيتية سنة 1961 ببناء جدار برلين بعد هجرة اكثر من 3 ملايين من اصحاب العقول والحرفيين الى الغربية استمر تحصين الجدار ووضعوا له خنادق وحواجز رغم كل التحصينات استطاع 5 الاف من اصل 10 الالف ان يجتازوه ويعبروا الى الضفة الثانية .

وعلى طول الجدار كانت هناك عدة نقاط حدودية اهمها نقطة جك بونت شارلي والتي صار بها مواجهة الدبابات والتي ظهرت في الفلم الشهير بردج اوف سبايس وبالقرب منه تجدون متحف به صور ووثائق وبعض الادوات والتي استخدمت في محاولات الحرب الناجحة من برلين الشرقية.

المحطة الرئيسة هاوبت بانهوف

تعتبر المحطة الرئيسة برلين هاوبت بانهوف اكبر محطة قطارات في اوروبا تم افتتاحها سنة 2006 بمناسبة كاس العالم وتمتاز هذه المحطة بتصميمها الفريد بحيث تحتوي على خمس طبقات بها محال تجارية وسكك حديدية وتملك ايضا برج للتهوية يبلغ ارتفاعه 60 متر وتنفرد ببناء جسر منفصل لكل مسارين من مسارات القطارات العليا وهذه سابقه تم تصميمها وتنفيذها من قبل المهندس المصري هاني عازر والذي كان رئيس المهندسين والذي اشرف ايضا على بناء انفاق السكك الحديدية ينطلق منها اكثر من 1200 قطار ويزورها اكثر من 300 الف زائر وراكب يوميا .

بوتسدامر بلاتز كانت سابقا ساحة تاريخية وخلال فترة الحرب الباردة اصبحت في المنطقة الفاصلة لجدار برلين وبعد توحيد المانيا صارت موقع لمشاريع اعادة التطوير الكبرى .

مركز التسوق سوني سنتر

والآن وصلنا للسوني سنتر وسوف أريكم عمار تم افتتاحه عام 2000 وهو عبارة عن مركز كبير للتسوق كلف بنائه 750 مليون يورو يحتوي المركز على 8 صالات سينما تم تجهيزها باحدث التقنيات ويقام به مهرجان برلين السينمائي ويحتوي المركز على اسرع مصعد في اوروبا ويكون مفتوح 24 ساعة باليوم .

سوف اخبركم عن اول برج راديو انطلق منه اول برنامج تلفزيوني منتظم في العالم اسم البرج هو فونكتورم مبني من الحديد الصلب على غرار برج ايفيل وهو البرج الوحد بالعم اللذي قواعده من الخزف لمنع استنزاف طاقة البث وبمنتصف البرج يوجد مطع باطلالة مميزة هنا تنتهي رحلتنا لليوم .

برلين
تابع جنة نيوز على أخبار Google
زر الذهاب إلى الأعلى