صحة و جمال

9 من فوائد الجرجير الصحية ستجعلك ترغب في تناوله بانتظام

سنناقش في هذا المقال فوائد الجرجير للاعصاب و للكبد وللحامل…

ولكن قبل ذلك ماهو الجرجير ؟

ماهو الجرجير ؟

نما الجرجير واستخدم منذ العصور القديمة ، تم استخدام الجرجير لأول مرة كعشب طبي ومثير للشهوة الجنسية.

الأخضر المورق شائع الآن في المطبخ الإيطالي ويزرع ويؤكل في جميع أنحاء العالم. تميل الأوراق إلى أن تكون خضراء داكنة اللون مع درجات عميقة أعلى وأسفل الجانبين.

بعض الأوراق لها نهايات كاملة ومستديرة بينما البعض الآخر أكثر مدببة. كثيرا ما تؤكل الجرجير نيئة كسلطة خضراء ولكن يمكن الاستمتاع بها أيضًا مطبوخة في مجموعة متنوعة من الأطباق.

الجرجير
الجرجير

يُعرف الجرجير أيضًا بأسماء أخرى و الاسم العلمي للجرجير هو Eruca sativa.

فوائد الجرجير الصحية

9 فوائد الجرجير الصحية

  1. مكافحة السرطان

الجرجير هو واحد من الخضروات العائلية مع الكرنب والقرنبيط والملفوف. هذه الخضار غنية بالألياف ومضادات الأكسدة ، كما أنها غنية بالجلوكوزينات ، والتي تظهر الدراسات أنها قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا والثدي والبنكرياس.

  1. غني بالكلوروفيل

يمكن أن يساعد الكلوروفيل على منع تلف الكبد والحمض النووي من الأفلاتوكسين. للحصول على أكبر نسبة من الكلوروفيل في الجرجير ، من الأفضل تناوله نيئًا.

  1. ترطيب الأوراق الخضراء

يتكون الجرجير من 90 بالمائة من الماء. هذا هو السبب في أنه طعام مثالي للترطيب والتبريد في الصيف.

  1. جيد لصحة العظام

فيتامين ك ضروري لصحة العظام. هناك حاجة لامتصاص الكالسيوم في العظام والأسنان. يحتوي نصف كوب من الجرجير على 10.9 ميكروغرام من فيتامين ك. ثلاثة أكواب من الجرجير يوميًا ستزودك بنسبة 100 في المائة من جسمك بحاجة إلى فيتامين ك.كما تحتوي أيضًا على ثمانية أضعاف الكالسيوم من الخس.

  1. يساعد على تقليل الالتهاب في الجسم

يحتوي على إندول 3-كاربينول وإيزوثيوسيانات ، والتي ثبت أنها تمنع إنتاج الالتهاب في الجسم.

  1. يطهر ويزيل السموم من الجسم

يساعد محتوى الألياف على تنظيف القولون لتعزيز حركات الأمعاء الصحية. تساعد المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة والمعادن الأساسية الموجودة في الجرجير على تطهير السموم من الجسم.

  1. يحمي دماغ الشيخوخة من التدهور المعرفي

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من معظم فيتامينات ب ولكنه يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك. في كبار السن ذوي الأداء العالي ، ثبت أن انخفاض مستويات حمض الفوليك هو عامل خطر للتدهور المعرفي.

  1. فوائد الجرجير للتخسيس و فقدان الوزن

يمكن أن يفيدك الجرجير في نظامك الغذائي بالعديد من العناصر الغذائية. الفائدة الإضافية هي أن كوبين يحتويان على 80 سعرة حرارية فقط ، مما يجعله خيارًا جيدًا لمن يتبعون نظامًا غذائيًا.

  1. مثير للشهوة الجنسية

استخدم الجرجير كمنشط جنسي منذ القرن الأول. أظهرت لنا الأبحاث أن المعادن النادرة ومضادات الأكسدة في الخضروات الورقية الداكنة ضرورية لصحتنا الجنسية. فهي تساعد في منع الملوثات البيئية التي يعتقد أنها سلبية على الرغبة الجنسية لدينا.

أسئلة شائعة عن الجرجير

ما هي خلطة الجرجير والثوم للشعر ؟

في الفيديو اسفله يوضح كيفية عمل خلطة الجرجير والثوم لقناع جرجير للشعر للشعر الكثيف الطويل .

ما هي فوائد الجرجير للاعصاب ؟

غذاء غني بالمغذيات يحتوي على نسبة عالية من الألياف والمواد الكيميائية النباتية. تحتوي الجرجير على نسبة من البوتاسيوم وهو معدن وإلكتروليت ضروري لوظائف القلب والأعصاب.

كما أنه يساعد العضلات على الانقباض بشكل طبيعي. يساعد البوتاسيوم على تقليل الآثار السلبية للصوديوم ، وقد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لهذا السبب.

ما هي فوائد الجرجير للكبد ؟

يحتوي الجرجير على مستويات عالية من الكلوروفيل .يمكن أن يساعد هذا في منع تلف الحمض النووي والكبد من الأفلاتوكسين – المواد المسببة للسرطان التي ينتجها العفن والتي توجد أحيانًا في الذرة والفول السوداني وبعض مكسرات الأشجار.

للحفاظ على الكلوروفيل في الجرجير – تناوله نيئًا. طعمه رائع في السلطة!

ما هي فوائد الجرجير للدم ؟

 يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك (K) ، الذي يساعد في تخثر الدم. إذا كنت بحاجة إلى مخفف الدم بوصفة طبية ، مثل الوارفارين (الكومادين) ، فناقش تناول فيتامين K مع طبيبك قبل تغيير عاداتك الغذائية.

ما هي فوائد الجرجير للحامل ؟

الحمل هو الوقت الذي يجب على الأمهات الحوامل فيه تناول المزيد من الحديد ، حمض الفوليك ، الكالسيوم ، البروتين ، الفيتامينات أ ، ب ، ج ، المغنيسيوم ، والزنك.

يمكن العثور على جميع هذه العناصر الغذائية بجرعة جيدة في جرجير. … لذا ، فهي آمنة للنساء الحوامل والأمهات المرضعات.

ما هي فوائد الجرجير للبشرة ؟

يمكن أن تؤدي إضافة أوراق الجرجير وزيت البذور إلى النظام الغذائي إلى حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتأثيراتها. وذلك لأن الجرجير مليء بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات. ويقال أيضا أنه يعزز مرونة ومرونة الخلايا .

اضرار الجرجير

على الرغم من أن استهلاك الجرجير بكميات مثالية قد يكون له بعض التأثيرات المفيدة ، إلا أن الإفراط في استهلاك أي شيء يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك.

بعض الآثار الجانبية قصيرة المدى للجرجير تشمل انتفاخ البطن وتقلصات البطن وعدم الراحة. تحدث هذه التأثيرات السيئة بسبب وجود السلفورافان في الجرجير.

مرة أخرى ، إنه أمر خطير للأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات الدم أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية لترقق الدم.

يحتوي الجرجير على فيتامين ك الذي يمكن أن يسبب جلطات دموية عندما يتفاعل مع بعض مميعات الدم. يحتوي الجرجير على النترات والتخزين غير السليم قد يؤدي إلى تحويل البكتيريا للنترات إلى النتريت وهو أمر ضار بصحتك.

فوائد الجرجير الصحية
فوائد الجرجير الصحية

اقرأ أيضا :

8 من فوائد عصير الجزر للعينين و البشرة و المزيد من الفوائد المذهلة

8 من فوائد عصير الليمون الصحية ستجعلك ترغب في شربه يوميا

7 من أهم فوائد البطاطا الحلوة الصحية

الوسوم
تابع جنة نيوز على أخبار Google
زر الذهاب إلى الأعلى